أخبار البترول

ورشة عمل لـ ” إيجاس ” و ” شلمبرجير ” لمناقشة تكنولوجيا ضواغط الغاز

شراكة طويلة و مُمتدة بين شلمبرجير و قطاع البترول المصري

نظمت شركة شلمبرجير العالمية ورشة عمل تحت عنوان “ Subsea Multiphase Compression – Boosting Egypt Gas Production “ لمناقشة أحدث تقنيات ضغط الغاز لتنمية الحقول البحرية.

حضر الورشة عدداً من مُمثلي الشركة القابضة للغازات الطبيعية إيجاس و الهيئة المصرية العامة للبترول و الشركات المشتركة مثل رشيد و قارون و بتروبل و العامة و الفرعونية و أبوقير.

كما حضر الورشة من الشركاء كلٌّ من شركات : إيكسون موبيل و بي بي و إنرجين و ونتر شل ديا و آيوك.

و خلال ورشة العمل تم استعراض أحدث تقنيات ضغط الغاز المنتج من الحقول البحرية و كيفية الحفر في الحقول البحرية باستخدام الضواغط القاعية و التي تهدف لتعظيم الاحتياطي القابل للاسترجاع من حقول الغاز البحرية.

” رشدي ” : استراتيجية قطاع البترول هي تعظيم معدلات الإنتاج 

أوضح المهندس محمد رشدي نائب رئيس شركة ” إيجاس ” للإنتاج و تنمية الحقول ، أن استراتيجية قطاع البترول هي تعظيم معدلات الإنتاج ، و ذلك من خلال التنسيق الكامل و التعاون المُثمر بين كل الشركات المشتركة و الشركاء و بيوت الخبرة العالمية و تبادل الخبرات فيما يخص استخدام أحدث التقنيات التي يمكن أن تساهم في إزالة المعوقات التي تحول دون الإسراع في تنفيذ المشروعات و زيادة معدلات الإنتاج مع استغلال توافر البنية التحتية و التسهيلات الإنتاجية المُتاحة.

من جانبه أشاد المهندس شريف بيومي المدير التنفيذي لشلمبرجير بمصر و الشرق الأوسط بالشراكة الطويلة و الممتدة مع قطاع البترول المصري ، مضيفاً أن الشركة تعمل على تعميق التعاون و دعم و تطوير الإمكانيات المشتركة في مجال تنفيذ مشروعات البحث و الاستكشاف و الإنتاج و استثمار الإمكانيات المتاحة لتلبية احتياجات مشروعات البترول و الغاز.

و أشار ” بيومي ” إلى أن شلمبرجير تفخر بما ساهمت به خلال السنوات الاخيرة بقطاع البترول في مصر ، و خاصةً توفير التكنولوجيات المتطورة كما تسعى لتوسعة محفظة أعمالها في مصر خلال الفترة المقبلة.

و قد شهدت ورشة العمل استعراض و مناقشة عدد من العروض الفنية و أمثلة من المشروعات المنفذة حول العالم التي تضمنت تطبيق الضواغط القاعية بالحقول البحرية و توضيح ما لها من فوائد متعددة على رأسها انخفاض معدلات استهلاك الطاقة بنسبة 67% و خفض الانبعاثات و خاصةً ثاني اكسيد الكربون .

جدير بالذكر أن السيد كريستوف جولي المدير الإقليمي لشركة ” OneSubsea ” قد استعرض الأثر الإيجابي لتطبيق تلك التقنية على تحسين إنتاجية الآبار ، و أضاف أن أهمية تلك التقنية تكمن في خفض النفقات الرأسمالية و التشغيلية و زيادة الإيرادات على المدى الطويل ، كما توفر القدرة على معالجة السوائل و تقلل من التأثير البيئي و الانبعاثات الناتجة عن عمليات الإنتاج حيث تعمل تقنية ضغط الغاز في الحقول البحرية على تحرير مكامن الغاز و تقليل الفقد في الغاز أثناء عمليات الإنتاج و خاصةً عند نقل الغاز من الحقول البحرية إلى محطات المعالجة.

• مصدر الخبر : الصفحة الرسمية للشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية ” إيحاس “

تابعنا على جوجل

فريد عبد الوارث

أديب وكاتب صحفي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى