دليل شركات البترول والطاقة في مصر

“بتروبل “بترول بلاعيم

إحدى شركات قطاع البترول المصري

شركة بتروبل – بترول بلاعيم  ( PETROBEL – Balaeim Petroleum Co)‏ هى إحدى شركات قطاع البترول المصري.

تأسست بموجب القانون رقم 16 لعام ١٩٧٨ كشركة مساهمة مصرية بين كل من” الهيئة المصرية العامة للبترول” و “شركة أيوك الدولية للزيت المصري “.شركة بتروبل هي أقدم الشركات المصرية في استكشاف و إنتاج البترول و الغاز في مصر و هى ثمرة تعاون مشترك بدأ منذ الخمسينات من القرن الماضي  بين حكومتي مصر و إيطاليا لإدارة حقول الزيت بسيناء و حقول الغاز الطبيعي بأبو ماضي .بدأ نشاط شركة بتروبل في عام ١٩٥٣ تحت اسم الشركة الأهلية للبترول والتي عُدلت في عام ١٩٥٧ إلى الشركة الشرقية للبترول إلى أن أخذت اسمها الحالي شركة “بترول بلاعيم “في عام ١٩٧٨ .

أهم أنشطة شركة بتروبل – بترول بلاعيم 

• تقوم الشركة بإستكشاف و إنتاج البترول و للشركة الريادة في استكشاف أول حقل زيت بحري (بلاعيم بحري) بمنطقة خليج السويس عام ١٩٦١ و أول حقل غاز في مصر (حقل أبو ماضي) عام ١٩٦٧ بمنطقة أبو ماضي بدلتا النيل .

• تقوم الشركة نيابة عن الهيئة المصرية العامة للبترول و الشركاء بإدارة الأنشطة المتعلقة بالإستكشاف و التنمية و التشغيل لعدد 6 شركات .

المساهمون

• الهيئة المصرية العامة للبترول

• شركة أيوك الدولية للزيت المصري

أهم أعمال و نتائج شركة بتروبل 

• تقع حقول الشركة المنتجة للزيت الخام في جنوب سيناء و خليج السويس و تمتد بين منطقة أبو زنيمة شمالاً ورأس جاره جنوباً .

• أما الحقول المنتجة للغاز الطبيعي فتقع في منطقة الدلتا و تحت مياه البحر المتوسط أشهرهم وأكثرهم إنتاجآ (حقل ظهر) و (حقول بلطيم) .

• الطفرة التى حدثت فى معدلات إنتاج بتروبل من الغاز الطبيعى ترجع إلى حقل «ظهر» الذى تتجاوز طاقته الإنتاجية الحالية 3 مليارات قدم مكعب يوميا و يستحوذ على أكثر من %60 من إجمالي إنتاج بتروبل حالياً .

• تنفيذ العديد من المشروعات للحماية من التلوث مثل مشروعات معالجة مياه الصابورة و التخلص من المياة المصاحبة للمنتجات البترولية عن طريق المعالجة و إعادة الحقن في باطن الأرض بالإضافة إلى التخلص من مخلفات الحفر ولتعظيم الفائدة للعائد من المنتجات المصاحبة للزيت الخام فقد تم إنشاء مشروع إنتاج المتكثفات و البوتوجاز من الغازات المصاحبة بالإضافة إلى استخدامها في إدارة التوربينات و السيارات بدلاً من السولار و البنزين .

عنوان وهواتف الشركة 

العنوان 5 شارع المخيم الدائم – مدينه نصر – القاهرة_ مصر

هواتف الشركة  22621739 – 22621740 – 22621742
فاكس 22609792

الموقع الإلكتروني للشركة 

شركة بتروبل

تابعنا على جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى