أخبار البترول

” وزير البترول” يستقبل رئيسة فريق عمل منصة الطاقة بالمفوضية الأوروبية

و يتلقى دعوة للمشاركة في المبادرات التي يطلقها الاتحاد الأوروبي خلال قمة المناخ COP28

استقبل المهندس طارق الملا وزير البترول و الثروة المعدنية السيدة كريستينا لوبيلو رئيسة فريق عمل منصة الطاقة بالمفوضية الأوروبية بحضور السفير كريستيان برجر سفير الإتحاد الأوروبي بالقاهرة و المهندس علاء حجر وكيل وزارة البترول للمكتب الفني و الدكتور احمد البلتاجي مدير قطاع الطاقة بمفوضية الإتحاد الأوروبي بالقاهرة ، حيث تناول اللقاء جهود تعزيز الشراكة بين مصر و الاتحاد الأوروبي فيما يتعلق بالعمل علي خفض الانبعاثات من قطاع البترول و التعاون في مجال الهيدروجين ، و كذلك استعدادات المشاركة في فعاليات قمة المناخ المقبلة COP28 أوائل شهر ديسمبر بالإمارات.

و شهد اللقاء توجيه الدعوة من مفوضة الطاقة و المناخ بالاتحاد الأوروبي كادري سيمسون إلى المهندس طارق الملا وزير البترول و الثروة المعدنية للمشاركة ممثلا لمصر في الفعاليات و المبادرات التي يطلقها الاتحاد الأوروبي خلال قمة المناخ Cop28 و التي تتعلق بكفاءة استخدام الطاقة و خفض الانبعاثات ، و ذلك في ظل الشراكة الوطيدة التي تتسم بها علاقات الجانبين.

و رحب ” المُلا ” بالدعوة مؤكداً تقديره للشراكة الناجحة بين الجانبين و حرص الاتحاد الأوروبي علي دعم و مساندة قطاع البترول المصري في مجال الطاقة و خفض الانبعاثات مشيرا إلى ما تحقق من مكاسب بيئية و اقتصادية على صعيد مشروعات تحسين كفاءة استخدام الطاقة في قطاع البترول بالتعاون مع الاتحاد الأوروبى و التي كانت أحد الإيجابيات التي تم إبرازها خلال مؤتمر حكاية وطن مؤخرا بحضور الرئيس السيسي.

و تم خلال اللقاء استعراض جهود مسار التنفيذ الفعلي لمبادرات خفض الانبعاثات بقطاع البترول التي تم إطلاقها خلال مؤتمر المناخ الأخير بشرم الشيخ COP27 ، و تتضمن من بينها تنفيذ أهداف مبادرة خفض الميثان و دمجها في استراتيجية خفض الانبعاثات المصرية التي تتضمن عدة سيناريوهات للتنفيذ .

و تم التأكيد على أهمية العمل جنبا إلى جنب لإتاحة التمويل اللازم لمشروعات خفض الانبعاثات كأحد أهم السبل لدفع وتيرة التنفيذ .

و أكد مسئولو منصة الطاقة بالاتحاد الأوروبي خلال اللقاء أن مصر شريك هام في مجال الطاقة و العمل المناخي و أن الاتحاد الأوروبي حريص علي تواجد مصر كطرف أساسي في مشروعاته و مبادراته المختلفة .

كما تم استعراض الجهود الخاصة بتسريع الانتقال الطاقي في الإتحاد الأوروبي و منها الإسراع بالقوانين و التشريعات اللازمة بذلك و زيادة نسبة مساهمة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة الأوروبي و الاستفادة من تكنولوجيات التقاط الكربون و تخزينه و استخدامه ، و التأكيد علي أهمية بحث إقامة سوق للهيدروجين و الإسراع بتوفير التمويل للشركاء الدوليين في تنفيذ مشروعاته .

و أشار ” الملا ” في هذا الإطار إلى أهمية توجيه الاستثمارات في مجال إقامة خطوط نقل الهيدروجين لإستيعاب الإنتاج المتوقع من الهيدروجين و دعم التوسع في استخداماته .

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

مصدر الخبر : الصفحة الرسمية لوزارة البترول و الثروة المعدنية

تابعنا على جوجل

فريد عبد الوارث

أديب وكاتب صحفي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى