أخبار البترول

خطة الدولة المصرية مستقبل آمن ومستدام للطاقة النظيفة

التوسع في إنتاج الطاقة النظيفة استراتيجية الدولة المصرية للحفاظ على البيئة

تبذل الحكومة المصرية جهود كبيرة في التوسع في استخدامات الطاقة النظيفة، حيث تسعي إلي تحقيق التنوع في مصادر الطاقة النظيفة بحلول عام 2025 في ضوء استراتيجية الطاقة المصرية الجارى تطويرها، وأن هناك رؤية للتوسع في الاعتماد على الطاقة الشمسية وطاقة الرياح في إنتاج 40% من الكهرباء بحلول عام 2030.

لافتا إلى أن هناك مباحثات مع ألمانيا وبلجيكا لاستغلال وقود الهيدروجين النظيف، وأن هذه الجهود تعكس ما تقدمه مصر من خطى إيجابية في مجال الطاقة النظيفة. وتهدف رؤية مصر 2030 إلى بناء اقتصاد متوازن ومتنوع في إطار التنمية المستدامة.

وتلعب الطاقة المتجددة دوراً محورياً في ذلك، وهو دور تفصله استراتيجية الطاقة المتكاملة والمستدامة حتى عام 2035 التي أطلقتها الحكومة المصرية والطاقة المتجددة عام 2015.

وتسعى استراتيجية الطاقة المتكاملة والمستدامة حتى عام 2035 إلى تنويع مصادر الطاقة وضمان أمن للطاقة واستمراره، كما تحدد الشروط الضرورية لدعم نمو مصادر الطاقة المتجددة بمشاركة جميع القطاعات الاستراتيجية طموح مصر بأن تصبح نقطة مركزية على خارطة الطاقة تصل بين أوروبا وآسيا وأفريقيا.

و تنخرط مصر في شراكات دولية وإقليمية عديدة لتحقيق مستقبل آمن ومستدام للطاقة النظيفة بمصر والمنطقة، مستفيدة من علاقاتها الدولية ومقوماتها الجغرافية وبنيتها التحتية، مشيراً في هذا الإطار إلى المبادرة الأهم إقليميا ًفي مجال الطاقة بحوض المتوسط بتأسيس منتدى غاز شرق المتوسط مع دول الجوار ليلعب دوراً محورياً كمنصة للإسراع بتنمية واستغلال موارد الغاز الطبيعي بالمنطقة لتحقيق رفاهية الدول والشعوب وتأمين موارد الطاقة النظيفة أن الغاز مصدر مهم للتحول والانتقال نحو الطاقة النظيفة وتقليل الانبعاثات الهيدروكربونية .

وأكد المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، في كلمتة خلال مشاركته بالفيديو كونفرانس في يوم الطاقة والمناخ الخامس الذي نظمه منتدى الطاقة العالمي بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي أن تحقيق مستقبل آمن ومستدام للطاقة النظيفة في مصر صار واقعا بفعل التزام الدولة بتنفيذ إجراءات ومبادرات جادة للتوسع في استخدام الغاز الطبيعي بكل أنحاء الجمهورية بالتزامن مع تنويع مزيج الطاقة المستخدم من خلال المصادر المتجددة، وهو ما يأتي التزاما باتفاقيات المناخ الموقعة عليها مصر.

وتمتلك مصر العديد من موارد الطاقة غير المستغلة؛ مثل طاقة الرياح والطاقة الشمسية. وتشير استراتيجية الطاقة المتكاملة والمستدامة حتى عام 2035 أن الطاقة المتجددة ينبغي أن تسهم بنسبة %42 من إجمالي قدرة الطاقة بحلول عام 2035 م. وسيساعد تقييم جاهزية الطاقة المتجددة وتحليل على تحقيق تلك الأهداف وتوضح هذه التقييمات طرق دعم المبادرات التي أطلقتها مصر لتعزيز انتشار تقنيات الطاقة النظيفة.

روابط ذات صلة :

بلومبرج : مصر في الطريق الصحيح نحو استخدام الطاقة النظيفة

الحكومة بمنتدى الطاقة العالمي : توصيل الغاز الطبيعي إلى أكثر من ١٢ مليون وحدة سكنية

توقيع إتفاقية تعاون لبدء دراسات إنتاج الهيدروجين مع شركة ديمي بحضور رئيس الوزراء

تابعنا على جوجل

خالد أبوزيد

كاتب صحفي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى