أخبار البترول

” المُلا “ يترأس أعمال الجمعيات العامة لشركات بترول القطاع العام

وزير البترول يُعلن تحقيق إنجاز جديد يخفف أعباء استيراد الأسفلت من الخارج

أكد المهندس طارق المُلا  وزير البترول و الثروة المعدنية، أن ما تحقق في صناعة التكرير المصرية خلال السنوات الأخيرة غير مسبوق، مشيرا إلى أن الرؤية المستقبلية التي انتهجها برنامج تطوير وتحديث قطاع البترول منذ انطلاقه عام 2016 لتطوير وتنفيذ مشروعات جديدة غيرت الشكل والأداء في مصافي التكرير وزادت من قدراتها الإنتاجية.

جاء ذلك خلال رئاسة الملا، باكورة أعمال الجمعيات العامة لشركات بترول القطاع العام: السويس و أسيوط والنصر لتكرير البترول، عبر الفيديو كونفرانس، لاعتماد الموازنات التخطيطية للعام المالي المقبل 2023- 2024 بحضور اللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية، و المهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة.

وأشار إلى أنه يتم حاليا العمل بعدد من مشروعات التكرير وعلى رأسها مجمع إنتاج السولار الجديد بأسيوط وتوسعات مصافي التكرير بالسويس والإسكندرية وغيرها من المشروعات الخاصة بصناعة التكرير، وذلك بالتوازي مع الاستمرار في تحسين معدلات الأداء وتحقيق التشغيل الآمن وتطوير نظم العمل، بما يحافظ على تحقيق القيمة المضافة لهذه المصافي والاستمرار في تامين إمدادات المنتجات البترولية .

وأكد أهمية ما تم إنجازه من تطوير في منظومة عمل مصافي التكرير من خلال اللجنة العليا للمشروعات وربط هذه المصافي بغرفة التحكم والمتابعة الآلية لمنظومة تكرير وتصنيع البترول بمصافي التكرير المصرية بمقر الهيئة المصرية العامة للبترول، وذلك بالإضافة إلى أن المشروعات الناجحة في مجال التوافق البيئي للشركات البترولية بالتنسيق مع وزارة البيئة.

وأضاف أن الوزارة تولي أهمية قصوى للنواحي البيئية و كذلك مشروعات التحول الرقمي ومشروعات تحسين كفاءة استهلاك الطاقة من خلال الوحدات التي أنشئت بمختلف شركات قطاع البترول وكذلك التوسع فى مشروعات استرجاع غاز الشعلة بما تحققه من عوائد اقتصادية وتوافق بيئي، والاهتمام بالتدريب المستمر والمتطور وزيادة كفاءة العنصر البشري لضمان تحسين الأداء باستمرار.

وشهدت الجمعيات اعتماد الموازنات الاستثمارية الجديدة لشركات تكرير أسيوط و السويس و النصر لتصنيع البترول للعام المالي 2023/2024، و التي استعرضها هشام فتحي، رئيس شركة السويس لتصنيع البترول، و ماجد الكردي، رئيس شركة أسيوط لتكرير البترول، و محمد عبدالله رئيس شركة النصر للبترول.

وأكد الملا، الأهمية التي توليها الوزارة لكل المشروعات البترولية، خاصة في مدينة السويس وبصعيد مصر، حيث تمثل مصافي تكرير السويس والنصر للبترول بما تمتلكه من عراقة وتاريخ ممتد، ركيزة أساسية في توفير المنتجات البترولية بالسوق المحلي.

كما لفت إلى أهمية التطوير الذي تم لهذه المصافي في الشكل والأداء بما يتوافق ومقاييس الأداء العالمية في صناعة التكرير، فهي كيانات رئيسية في المناطق الجغرافية البترولية تقوم على خدمة أهالينا في مدينة السويس وبصعيد مصر، مشيدا بالدور البارز الذى تؤديه مصفاة أسيوط للتكرير في خدمة تلبية احتياجات الوجه القبلي من المنتجات البترولية.

كما شهدت الجمعية إشارة الملا لنجاح منظومة التصنيع المحلي في قطاع البترول وعلى رأسها شركة بتروجت في توفير معدات فواصل الأملاح وتركيبها في مصافي التكرير؛ ما أسهم في الحفاظ على الأصول وتحسين عمليات التشغيل.

كما لفت إلى أن زيادة قدرة إنتاج الأسفلت من خلال الوحدة الموجودة بمصفاة السويس للبترول أحد الأوجه المميزة لزيادة الإنتاج المحلي من هذا المنتج الحيوي، ومن ثم تخفيف أعباء استيراده من الخارج.

حضر أعمال الجمعيات الجيولوجي علاء البطل الرئيس التنفيذي لهيئة البترول ونوابه، ومجدي جلال رئيس الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس)، وهشام لطفى مساعد الوزير للشئون القانونية، وهشام نور الدين رئيس الإدارة المركزية لمكتب الوزير، وأشرف قطب وكيل الوزارة للشئون المالية، و وائل الصفتي رئيس الإدارة المركزية لتأمين المنشآت البترولية، وأحمد راندي، رئيس الإدارة المركزية للاتصالات، ومحمود ناجي معاون الوزير للنقل والتوزيع، وعبدالحميد دسوقي وكيل أول الجهاز المركزي للمحاسبات، ومحمد جبران رئيس النقابة العامة للعاملين بالبترول وممثلي وزارات المالية والتخطيط والصناعة ومركز معلومات قطاع الأعمال العام .

جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع

• مصدر الخبر : الصفحة الرسمية لوزارة البترول و الثروة المعدنية
تابعنا على جوجل

خالد أبوزيد

كاتب صحفي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى