الطاقة النظيفة

ما هي الطرق المستخدمة لتجفيف الغاز ؟

الغاز الرطب يحتوى على نسبة من بخار الماء و للتخلص منها بشكل شبه نهائي و الحصول على الغاز الجاف  للتمكن من تسييله أو استخدامه بشكل آمن تستخدم عدة طرق و تقنيات لتجفيف الغاز منها :

  • التجفيف بالامتصاص  :

تعتمد هذه الطريقة على استخدام المادة السائلة في عملية التجفيف بحيث تكون هذه المادة شرهة لامتصاص بخار الماء و تسمى هذه الطريقة بالكيميائية نظراً لحدوث هذا التفاعل بين هذه المادة السائلة و الماء و يستخدم برج التلامس لحدوث التلامس أو انتقال بخار الماء من الغاز الرطب إلى المادة السائلة .

و تستخدم مادة الكلايكل كمادة سائلة لتجفيف الغاز لما لها من المواصفات الخاصة بامتصاص الماء و سهولة التخلص منه في دورة التنشيط و بعدها يدخل الغاز من أسفل البرج و يخرج من أعلى البرج على هيئة غاز جاف .

يفضل استعمال الكلايكول لتجفيف الغازات من بخار الماء حيث هناك العديد من العوامل التي تجعل الكلايكول من أكثر المواد المُجففة رغبةً لأسباب عديدة مثل  : قابليته العالية لامتصاص بخار الماء . و لا يتأثر بالحرارة العالية على أن لا يتجاوز 210 مْ  كما أنه يتميز بثباته ضد التحلل الكيميائي و ضغطه البخاري منخفض و كلفته مناسبة و إمكانية استخدامه بشكل مستمر بسبب سهولة إعادة تنشيطه مما يقلل كلفته .

  • التجفيف بالامتزاز :

و تعتمد هذه الطريقة على استخدام المادة الصلبة  في عملية التجفيف بحيث تحتوى على مسامات صغيرة تستخدم كمصائد لبخار الماء و تسمى هذه الطريقة بالفيزيائية نظراً لعدم حدوث أي تفاعل بين هذه المادة الصلبة و الماء وكذلك تسمى هذه الطريقة بالغربلة أو المناخل الجزئية .

كمثال على ذلك عند سكب كمية من الماء على قطعة من الإسفنج  فإن الماء بداخلة لا يتفاعل مع الإسفنج و يحتفظ بخواصه كما هي و هذا المقصود بالعملية الفيزيائية.

التجفيف بالامتزاز هي طريقة الغربلة للجزيئات  تعتمد على الاختلاف بين حجم الجزيئات المكونة للغاز الرطب  بحيث يسمح المجفف  بمرور الغاز و الذي يتكون من المركبات كبيرة الحجم بداية من غاز الميثان  و هو كبير الحجم مقارنة بمركب الماء  صغير الحجم الذي لا يسمح له بالمرور .

تابعنا على جوجل

خالد أبوزيد

كاتب صحفي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى