دليل شركات البترول والطاقة في مصر

شركة “دانة غاز مصر”

إحدى شركات مجموعة دانة غاز الإماراتية

مارست شركة دانة غاز الإماراتية نشاطها في مصر عبر شركة دانة غاز مصر التابعة لها منذ العام 2007.

أهم أنشطة شركة دانة غاز مصر

• تقوم الشركة على أنشطة التطوير و توفير إمدادات الغاز الطبيعي و السوائل المصاحبة بما في ذلك المُكثفات و الغاز البترولي المُسال.

• خامس أكبر شركة مُنتجة للغاز في مصر.

المساهمون

• إحدى شركات مجموعة دانة غاز الإماراتية.

• تتبع الشركة في مصر شركات “مصر الوسطاني” و “المصرية البحرينية لمشتقات الغاز“.

أهم أعمال و نتائج شركة دانة غاز مصر

• تتولى دانة غاز مصر تشغيل 14 منطقة تطوير برية في دلتا النيل وتمتلك فيها جميعاً حصصاً تشغيلية بنسبة 100% بالإضافة إلى حصة تشغيلية بنسبة 100% في منطقة امتياز القطاع 6 البحري في شمال العريش.

• تمتلك الشركة حصة غير تشغيلية بنسبة 50% في القطاع 3 في منطقة امتياز المطرية بدلتا النيل فيما تنازلت عن بقية الحقوق في امتياز التنقيب في القطاع 1 في منطقة امتياز شمال الصالحية في نهاية العام 2018.

• تمتلك دانة غاز حصة (من خلال الشركة المصرية البحرينية لتطوير الغاز التابعة لها) في منشأة لاستخراج الغاز البترولي المُسال في خليج السويس التي تبلغ طاقة إنتاجها السنوي 130,000 طن.

• تواصل الشركة العمل وفق الاستراتيجية ذاتها في مصر لتحقيق التوازن بين الفُرص الاستثمارية و تحصيل مستحقاتها لضمان الحفاظ على وضعها المادي القوي كما تعمل على تنفيذ برنامج نشط لتحسين أداء العديد من الآبار في مناطق التطوير  بهدف الحد من تأثير التراجع الطبيعي في إنتاج الحقول.

• يصل إنتاج الشركة من الغاز إلى 162 مليون قدم مكعب يومياً.

• يصل إنتاج الشركة من المُكثفات إلى 4,982 برميل في اليوم.

• يصل إنتاج الشركة من الغازات النفطية السائلة إلى221 طن متري.

• يصل مُعدل الإنتاج اليومي إلى 34.5 ألف برميل نفط مكافئ.

• الامتيازات البحرية للشركة في المناطق التالية :
– منطقة شرق المتوسط / شمال العريش (قطاع 6) حيث يُعد القطاع 6 الذي يقع ضمن منطقة امتياز شمال العريش البحرية التي مُنِحت لشركة دانة غاز في العام 2004 أول منطقة امتياز بحري للشركة في مصر و يمتاز هذا القطاع بإمكانيات نمو واعدة جداً حيث أظهرت المسوحات الزلزالية ثلاثية الأبعاد وجود العديد من المواقع المناسبة للحفر و قد باشرت الشركة حفر أول آبارها الاستكشافية في المياه العميقة “ميراك-1” بتاريخ 20 مايو 2019 ويقع هذا البئر في المياه العميقة على بُعد 755 متر قبالة السواحل المصرية في منطقة امتياز شمال العريش البحرية (القطاع السادس) و يقع هذا البئر في حوض شرق المتوسط الذي شهد إكتشافات العديد من حقول الغاز الطبيعي الكبرى في السنوات الأخيرة و قد تم حفر البئر بهدف اختبار الطبقة الميوسينية السفلى المشابهه في تكوينها لمكامن الغاز في حقلي لافاتان و تامير في شرق المتوسط و قد جرى الحفر حتى عمق إجمالي بلغ 3,890 متراً حيث واجه 46 متراً من الرمال في الطبقة الميوسينية المستهدفة غير أن أعمال الحفر لم تُسفر عن اكتشاف الغاز بكميات تجارية و بالتالي تم إقفال البئر وتركه بتاريخ 27 يوليو 2019.

– تحتوى منطقة امتياز التنقيب في القطاع السادس على ما لا يقل عن ثلاثة مواقع مستقلة قد يتواجد فيها موارد هيدروكربونية و لا يرتبط ذلك بنتيجة حفر بئر “ميراك-1”.

• الامتيازات البرية للشركة في المواقع التالية :
تركز شركة دانة غاز جهود الاستكشاف و التطوير و الإنتاج على منطقتين هما :

– منطقة دلتا النيل البرية
– منطقة البحر الأبيض المتوسط الشرقي البحرية
تمتلك دانة غاز حصة كاملة بنسبة 100% في 4 مناطق امتياز برية في دلتا النيل و حصة غير تشغيلية بنسبة 50% في امتياز بحري و أخرى تشغيلية بنسبة 100% في امتياز بحري آخر.

– دلتا النيل
بدأت عمليات دانة غاز في منطقة دلتا النيل في العام 2007

– المنزلة
فازت شركة دانة غاز بحقوق امتياز المنزلة في العام 1995، وهو أطول امتيازاتها من حيث المدة الزمنية.

– منشأة غاز الوسطاني
تقع منشأة غاز الوسطاني في دلتا النيل بالقُرب من دمياط و يتم تشغيلها وإدارتها من قبل شركة الوسطاني بتروليوم و هى مشروع مشترك بين شركة دانة غاز و الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية حيث بدأ التشغيل المبدئي للمُنشأة في ديسمبر 2006 ثم توسعت على مرحلتين لتصبح مُنشأة مجهزة لمعالجة الغاز الرطب و فصله إلى غاز جاف و مُكثفات سائلة و غاز مُسال و تعمل المُنشأة بطاقة معالجة يومية تصل إلى 160 مليون قدم مُكعب و يتم بيع إنتاجها و ضخه إلى الشبكة المحلية.

الشركة المصرية البحرينية لتطوير الغاز
الشركة المصرية البحرينية لتطوير الغاز هى مشروع مشترك مع الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية و أبريكورب بهدف بناء و تشغيل مصنع لاستخراج الغاز الطبيعي السائل على بعد كيلومتر تقريباً من الوحدة 104 التابعة لمعامل الهيئة المصرية العامة للبترول في رأس شقير في منطقة خليج السويس و تم بناء هذا المصنع بالقُرب من مُنشأة استخراج الغاز البترولي المُسال المملوكة للهيئة المصرية العامة للبترول

– منطقة امتياز غرب المنزلة
– منطقة امتياز غرب القنطرة
– شمال الصالحية (قطاع 1)
– المطرية (القطاع 3)

• اتفاقية تعزيز إنتاج الغاز في سبتمبر 2014 حيث وقعت شركة دانة غاز اتفاقية تعزيز إنتاج الغاز مع الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية و الهيئة المصرية العامة للبترول و شكل ذلك الاتفاق المُهم أساساً لبرنامج تطوير سريع أدى إلى زيادة الإنتاج بنسبة 30% خلال السنوات الثلاث الأخيرة ليصل إلى مستوياته الحالية و بموجب الاتفاقية تلتزم دانة غاز ببرنامج عمل طويل الأمد على فترة سبع سنوات يتم خلالها حفر نحو 37 بئراً جديدة و إجراء أعمال صيانة لعدد مساوٍ من الآبار الموجودة.

عنوان الشركة

قطعه رقم 188 – التجمع الخامس – القاهرة الجديدة – جمهورية مصر العربية

أرقام هواتف الشركة

ت: 33 333 250 2(0) 20+
ف: 31 333 250 2(0) 20+

الموقع الإلكتروني للشركة

شركة دانة غاز مصر

تابعنا على جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى