حملة معاك

” مجلس الوزراء ” يُوافق على منح جرعة ثالثة مُعزِّزة من لقاح كورونا

استعرض مجلس الوزراء خلال اجتماعه اليوم برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي تقريراً من الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي و البحث العلمي، القائم بأعمال وزير الصحة و السكان، حول الموقف الوبائي محلياً و عالمياً.

و تم خلال الاجتماع الموافقة على منح جرعة مُعزِّزة من اللقاح المضاد لـ فيروس كورونا لمن مضى 6 أشهر على تلقيهم الجرعة الثانية ، حيث أوضح الوزير أنه سيتم إرسال رسائل لهذة الفئة المستهدفة من واقع قاعدة البيانات المتاحة لتحديد توقيت و مكان تلقي اللقاح.

و أكد الوزير على توافر الجرعات اللازمة من مختلف أنواع اللقاحات ، و أضاف أنه سيتم توفير 23 مليون جرعة تعزيزية حتى 30 يونيو 2022 .

” عبد الغفار “ منح نحو 52 مليون جرعة على مستوى الجمهورية

عرض الدكتور خالد عبد الغفار الموقف التنفيذي للتطعيم باللقاح المضاد لـ فيروس كورونا ، موضحاً أنه تم حتى الآن منح نحو 52 مليون جرعة ، سواء أولى أو ثانية على مستوى الجمهورية و بمعدل 551 ألف جرعة يومياً ، كما تتوافر 64,5 مليون جرعة جاهزة للتطعيم ، و فيما يتعلق بالفئات العمرية الأقل من 18 عاماً أكد الوزير أن عدد من تلقى اللقاح من هذة الفئة بلغ حتى الآن نحو 540 ألف شخص سواء بالجرعة الأولى أو الثانية.

و أوضح الوزير أن الكمية المتوافرة حالياً من اللقاحات تكفي لتطعيم 100% تقريباً من المستهدفين بداية من سن 12 عاماً فأكثر ، لافتاً إلى أن إجمالي المستهدفين حوالي 72 مليون شخص، تم تطعيم نحو 31 مليون شخص بالجرعة الأولى فعلياً و متبقي حوالي 41 مليون شخص، و من المتوقع الوصول إلى 23 مليون متطعم بالجرعة الثانية بنهاية ديسمبر 2021.

” عبد الغفار“ : تحويل مُزَوِّري شهادات تلقي اللقاح،  إلى النيابة العامة

كما أكد الدكتور خالد عبد الغفار على أنه تم البدء في تكثيف إرسال الرسائل القصيرة للمتخلفين عن الحضور ، مشدداً على أنه تم التعامل طبقاً للقانون مع بعض الحالات المضبوطة بتزوير شهادات تلقى اللقاح ، و تم تحويلها جميعاً إلى النيابة العامة ، لافتاً إلى أن هذا الفعل يُعد جناية و يوقع عقوبات مشددة على المتورطين فيه لكونه يسبب ضرراً للمجتمع.

المصابين بـ ” أوميكرون“ تظهر عليهم أعراض أقل حدة من مرضى ” دلتا “ و ” بيتا “

كما تناول الوزير آخر تطورات المُتحور الجديد ” الأوميكرون ” مشيراً إلى أن ٧٧ دولة أعلنت حتى الآن عن ظهور هذا المتحور في العينات الإيجابية سواء لمواطنين كان لهم أو ليس لهم تاريخ سفر ، و مضيفاً أن الأشخاص المصابين بأوميكرون تظهر عليهم أعراض أقل حدة من تلك الموجودة في مرضى ” دلتا ” و ” بيتا ” ، كما أن نسبة كبيرة تبدو بدون أعراض و آخرون عانوا من السعال فقط مما يعني انخفاضاً في نسب دخول المستشفيات .

• مصدر الخبر : الصفحة الرسمية لرئاسة مجلس الوزراء 

تابعنا على جوجل

خالد أبوزيد

كاتب صحفي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى