حملة معاك

قائمة أطعمة تمدك بالزنك في مواجهة كورونا

كتب : عمرو الغواب

جهاز المناعة عند  الإنسان هو جيش الدفاع الرباني الذي يدافع عنه ضد البكتريا والفيروسات وغيرها من الكائنات التي تتربص بالإنسان من داخل الجسم وخارجه … وقد ثبت علميا أن مقويات جهاز المناعة ” الزنك” ، يعتبر واحدا من أهم وأعظم المعادن التي يحتاجها الجسم ، ولذلك فانه ضمن أهم بروتكولات الوقاية من الإصابة بفيروس كورونا.

فقد تبين أن نقص هذا المعدن يضعف جهاز المناعة وكثيراً من وظائف الجسم الحيوية الأخرى ، ومن أهم المؤشرات التي تبين نقص الزنك في الجسم هو تغير الطعم والمذاق وفقدان حاسة الشم … وهو من أهم العناصر فاعلية في الوقاية من الالتهاب الرئوي ، ولذلك يلعب دورا رئيسيا في الوقاية من مضاعفات الفيروس ، وتقوية مناعة الجسم وكبح العدوى خاصة في الأمراض الفيروسية .

والزنك يؤدي دوراً حيوياً في العظام وتقليل مستويات الدهون الثلاثية والكوليسترول بالدم ، وحماية شبكة العين ، والمحافظة علي هرمون التستوستيرون ، وغير ذلك من الفوائد العظيمة .

ويوجد الزنك في المصادر الغذائية التالية تفعيل أكثر من 300  من الأنزيمات في جسم الإنسان … وقد لعب هذا المعدن الهام دورا عظيما في الوقاية من فيروس سارس عام 2010  ، وذلك من خلال تفعيله الخلايا الماضية التائية (T-Cells ) وإنتاج الأجسام المضادة التي تساعد الجسم في الهجوم علي الخلايا الغازية .

والزنك يقوي مناعة الجسم من خلال إصلاحه للأنسجة التالفة ، ومقاومة نزلات البرد والالتهابات الرئوية والإسهال وضعف الذاكرة والحماية من هشاشة:

خميرة البيرة – صفار البيض – السمك – اللحوم – الكبد – البقول – فول الصويا – الدواجن – السلمون والسردين – الأغذية البحرية – عيش الغراب – بذور القرع – جنين حبوب القمح، وأيضاً الحبوب الكاملة منه ، ومن الأعشاب التي تحتوي علي الزنك : الشطة – البابونج – بذور الشمر – البقدونس – الميرميّة وغيرها .

وهناك معلومة هامة أن تناول جرعات زائدة من الزنك تمنع امتصاص الحديد وتتسبب بالتالي في فقر الدم والشعور الدائم بالإعياء وآلام البطن وبالتالي تثبط المناعة ولا تقويها ، لذلك لا ينبغي زيادة كمية عن 100  جم يومياً، والأمان يكون في حدود 40 جم يومياً …. ولأن الجسم لا يمكنه إنتاج هذا المعدن الرئيسي والمغذي للجسم ، ولا يمكنهم تخزينه بشكل طبيعي فإن الحصول عليه يتم من خلال الغذاء أو الدواء .

#معاك .. من أجل سلامتك و سلامة أسرتك

# معاك .. حملة بتروتريد التوعوية للحد من انتشار فيروس كورونا

تابعنا على جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى