أخبار تهمكحملة معاك

تعرَّف على الفرق بين جدري القرود و فيروس كورونا

" الصحة " .. مصر خالية تماماً من جدري القرود حتى الآن

أعلنت منظمة الصحة العالمية حالة طوارئ عالمية و رفع أعلى مستويات التأهب جراء تفشي فيروس ” جدري القرود “، في محاولة لاحتواء انتشار المرض الذي أصاب حتى الآن حوالي سبعة عشر ألف شخص في أربعة وسبعين دولة.

المدير العام للمنظمة قال أنه قرر إعلان حالة طوارئ صحية ذات بعد دولي لمواجهة جدري القرود ، موضحاً أن ” الخطر في العالم معتدل نسبياً ، باستثناء أوروبا حيث يعتبر مرتفعاً ، مضيفاً أنه يمكن السيطرة على المرض و وقف انتشاره باستخدام الوسائل المتاحة ، مشيراً أن الإعلان عن حالة الطوارئ للمساعدة في تسريع تطوير اللقاحات وتنفيذ الإجراءات للحد من انتشار الفيروس.

لا داعي للقلق

يرى الخبراء أنه على الرغم من انتشار المرض على مدار الأشهر القليلة الماضية إلا أنه لا يوجد داعي للقلق أو الفزع كما حدث مع فيروس كورونا ، لاسيما وأن هناك فارقاً كبيراً بين طريقة العدوى بين الفيروسين ، خاصةً أن فيروس كورونا قد ينتقل عبر الهواء أو بالتلامس ، بينما ينتشر فيروس جدري القرود بالاتصال الجسدي الوثيق ، وهذا ما أكدته منظمة الصحة العالمية.

الصحة تُجيب .. كيف ينتشر جدري القرود بين البشر

كشفت وزارة الصحة و السكان عن طرق انتشار جدرى القرود بين البشر ، موضحةً أن جدرى القرود ينتقل من القردة إلى البشر من خلال الاتصال الجسدي الوثيق من شخص يعاني من الأعراض ، بالإضافة إلى لمس الأشياء المصابة بالفيروس ” الفراش ، المناشف ، الملابس ” ، وكذلك من خلال اللعاب و قطيرات الجهاز التنفسى ، بالإضافة إلى أن مرض جدرى القرود لا ينتشر بسهولة ولا ينتقل عبر الهواء لمسافات طويلة.

و أكَّدت وزارة الصحة في منشورٍ لها عبر صفحتها الرسمية ، أنه لم يتم رصد أي حالات ، مؤكدةً في مصر حتى اليوم ، وأن احتمال انتشار المرض في دول الشرق الأوسط غير مرتفع.

و قد رفعت الوزارة مستوى الترصد و الاشتباه في جميع المنافذ البرية و البحرية و أماكن الحجر الصحي و غيرها من الإجراءات بهدف التأكد من الاكتشاف المبكر لأي حالات مؤكدة و سرعها عزلها و علاجها و منع انتشار الوبائي للمرض داخل مصر.

طرق انتشار فيروس جدري القرود بين البشر
طرق انتشار فيروس جدري القرود بين البشر

مصر خالية من ” جدري القرود “

في سياقٍ متصل ، قال الدكتور حسام عبد الغفار  المتحدث باسم وزارة الصحة ، أن مصر خالية من فيروس جدري القرود حتى الآن ، مضيفاً خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية إنجى القاضي عبر برنامجها مساء دى إم سى المذاع على قناة دى إم سى ، أن مصر اتخذت عدة إجراءات عدة لمنع وصول الفيروس العالمي إلى مصر ، وذلك عن طريق التشديد فى الموانئ الجوية و البحرية للتعامل مع أى حالة مصابة بجدرى القرود ، مشيراً إلى أن رفع حالة الطوارئ العالمية تعنى قدرة أكبر على تحديث آليات واحدة فى كافة الدول للتعامل مع جدرى القرود.

و أوضح المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة و السكان أن جدري القرود لا يصبح مُعدياً إلى بعد ظهور طفح جلدي و فترة حضانة المرض 3 أسابيع بعد ظهور الطفح الجلدي.

• مداخلة المتحدث باسم وزارة الصحة لبرنامج مساء dmc

• مصدر الخبر : الصفحة الرسمية لوزارة الصحة و السكان

تابعنا على جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى