حملة معاك

بالأسماء.. قائمة بـ أدوية مضادة لفيروس كورونا تعاقدت مصر على جرعات منها

كشف الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي و البحث العلمي – القائم بأعمال وزير الصحة – عن التعاقد على عدة أدوية مضادة لـ فيروس كورونا منها ” باكسلوفيد ” و ” إيفوشيلد “.

إلى جانب الإنتاج المحلي لعقار ” مولنوبيرافير ” ، التي حصل على موافقة الاستخدام الطارئ من هيئة الأغذية و الأدوية الأمريكية و هيئة الدواء الأوربية ، مؤكداً أن الدراسات أظهرت أن اللقاحات المضادة لفيروس كورونا لا تزال فعالة في حماية المواطنين من الأعراض الشديدة و الوفاة.

و أوضح الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي لـ وزارة الصحة و السكان ، عدد من المعلومات الهامة حول العقارات التي تعاقدت الدولة عليها و توضيح الفرق فيما بينهم كما يلي :

عقار  ” باكسلوفيد ” 

أوضح المتحدث الرسمي باسم الوزارة أن عقار ” باكسلوفيد ” عبارة عن دواء مضاد للفيروسات يتكون من نوعين الأول يثبط نشاط الفيروس ، والثاني يحافظ على مستوى تركيز الدواء المثبط للفيروس بالدم ، موضحاً أن العقار عبارة عن أقراص تأخذ عن طريق الفم و يستخدم في الأيام الـ 5 الأولى من الإصابة

العقار حاصل على موافقة الاستخدام الطارئ من هيئة الأغذية و الأدوية الأمريكية و هيئة الدواء الأوربية ، و أنهت مصر التعاقد مع شركة فايزر للحصول على جرعات تكفي لعلاج 20 ألف شخص بصفة مبدئية خلال الأسابيع القادمة.

عقار ” مولنوبيرافير ” 

دواء ” مولنوبيرافير ” يؤخد عن طريق الفم و حاصل على موافقة الاستخدام الطارئ من هيئة الأغذية و الأدوية الأمريكية ، و هيئة الدواء الأوربية ، مؤكداً على أن هناك 3 شركات وطنية انتهت من تصنيعه.

عقار ” إيفوشيلد “

عقار ” إيفوشيلد ” عبارة عن أجسام مضادة أحادية المنشأ طويلة المفعول ، تؤخذ عن طريق الحقن ، و تعاقدت مصر على توريد جرعات تكفي لعلاج 50 ألف شخص.

الأدوية ليست بديلاً للقاح فيروس كورونا

أوضحت وزارة الصحة أن الدراسات أظهرت أن اللقاحات المضادة لكورونا لا تزال فعالة في حماية المواطنين من الأعراض الشديدة و الوفاة، كما أن الجرعة المعززة من تلك اللقاحات تظهر فعالية بنسبة 85% في الشفاء من كورونا ، كما أن الجرعة المعززة التي تم تقديمها للعاملين في مجال الرعاية الصحية ساهمت في وقايتهم من دخول المستشفيات و تزويدهم بمقاومة قوية و مستقرة.

و ناشدت ” الصحة ” المواطنين، بضرورة تلقي لقاحات فيروس كورونا في إطار الحفاظ على الصحة العامة و مكتسبات الدولة في التصدي لجائحة كورونا ، و اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية ، منوهة بضرورة التسجيل على الموقع الإلكتروني للوزارة لتلقي القاحات.

و تواصل حملة معاك جهودها للتوعية من أجل الوقاية و الحد من انتشار فيروس كورونا و كذلك استكمالاً لجهود شركة بتروتريد لنشر الوعي بطرق الوقاية و التعامل مع الفيروس.

• لتسجيل طلب الحصول على لقاح فيروس كورونا – إضغط هنا

• مصدر الخبر : الصفحة الرسمية لوزارة الصحة و السكان

تابعنا على جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى