ثقافة بترولية

تعرَّف على وقود الطائرات النفاثة و مواصفاته القياسية

وقود الطائرات النفاثة هو نوع من وقود الطائرات المصممة للاستخدام في الطائرات التي تعمل على محركات الغاز التوربينية ، و هو بني اللون ، و من أبرز أنواع الوقود هي جت ألف و جيت ألف-1 ، و التي يتم إنتاجها وفق مجموعة من المواصفات الموحدة على الصعيد الدولي ، وهناك وقود الطائرات يشيع استخدامه في محرك المدنيين التوربيني للطيران و يسمى جت باء، و يستخدم لأدائه المتطور في الطقس البارد .

و هو خليط من عدد كبير من المحروقات المختلفة، و مدى أحجامها ( الأوزان الجزيئية أو أرقام الكربون ) مقيدة بالاحتياجات و المتطلبات اللازمة للمنتج، على سبيل المثال، نقطة (درجة) التجمد أو نقطة الدخان ،و وقود الطائرات النفاثة من نوع الكيروسين (بالإضافة إلى جيت ألف وجيت ألف-1) لديها توزيع الرقم الكربوني بين 8 و 16 عدد الكربونات؛ و وقود الطائرات من نوع وايد كت (wide-cut) أو النفثا (بما في ذلك جيت باء)، يتراوح عدد الكربون بين 5 و 15.

أنواع وقود الطائرات النفاثة

• ” جيت أ “ هو وقود الطائرات النفاثة الأساسي في الولايات المتحدة منذ 1950، و هو مشابه لجيت ألف-1، عدا عن درجة (نقطة) تجمده -40 درجة مئوية (مقارنة ب -47 درجة مئوية لجيت ألف-1) ، و مثل جيت ألف-1، جيت ألف إلى حد ما لديه نقطة وميض مرتفعة 38 درجة مئوية (100 درجة فهرنهايت)، مع درجة حرارة الاشتعال الذاتي 210 درجة مئوية (410 درجة فهرنهايت).

• جيت باء وهو وقود في نطاق النفثا – -كيروسين  الذي يستخدم لأدائه المتطور في الطقس البارد و مع ذلك، مكونات الجيت باء الخفيفة يجعله أكثر خطورة في التعامل معه .

و كل من وقود الطائرات النفاثة القياسية (جيت ألف وجيت باء) قد يحتوي على عدد من المواد المضافة المضادة للأكسدة لمنع الامتزاج، و عادة ما يستند على الكيلاتيد فينول( alkylated phenols ) ، و العوامل الاستاتيكيه، لتبديد  الكهرباء الساكنة و منع اشتعال؛ Stadis 450، مع حامض ال dinonylnaphthylsulfonic  (DINNSA) باعتباره العنصر النشط، كمثال.

كما يحتوي على مثبطات التآكل، مثل DCI-4A  المستخدمة في وقود المدنيين و العسكريين،  DCI-6A المستخدمة في الوقود العسكري ، بالإضافة إلى عوامل نظام الوقود مثبط (مانع) التثلج (FSII) ، أيضا مبيد بيولوجي إذا كانت الأدلة على وجود مجموعات (مستعمرات) بكتيرية داخل نظام الوقود موجودة.

وقود الطائرات النفاثة
وقود الطائرات النفاثة

تابعنا على جوجل

فريد عبد الوارث

أديب وكاتب صحفي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى