ثقافة بترولية

” ثقافة بترولية ” : تعرَّف علي الفرق بين مُنظَّمات ” أوبك و أوابك و أوبك بلس ” ؟

" أوبك " أقدم مُنظَّمة بترولية حكومية دولية تأسست عام 1960

منظمة الدول المصدرة للنفط “ أوبك ” هي أقدم منظمة بترولية حكومية دولية عدد أعضاؤها 15 دولة، تأسست في بغداد عام 1960 بواسطة أعضاؤها الخمس الأوائل ( إيران، العراق، الكويت، السعودية، و فنزويلا ) ، و مقرها الرئيسي منذ عام 1964 ڤيينا بالنمسا.

في سبتمبر 2018 كانت البلدان الأعضاء الخمسة عشر يساهمون بما يقدر 44% من الإنتاج العالمي للنفط و 81,5% من احتياطيات النفط المحققة في العالم ، مما يجعل أوبك مؤثرة بشكل رئيسي على أسعار النفط العالمية التي كانت تُحدد في السابق عن طريق “الشقيقات السبع” ، مجموعة شركات نفط متعددة الجنسيات.

تقوم المنظمة بالتنسيق و توحيد سياسات النفط للبلدان الأعضاء و ضمان استقرار أسواق النفط، من أجل تأمين إمداد فعَّال، اقتصادي و متنظم من النفط للعملاء، دخل مستقر للمنتجين، و عائد عادل لرأس مال المستثمرين في صناعة النفط ، كما تعتبر المنظمة مزود هام للمعلومات المتعلقة بسوق النفط الدولي.

منظمة " أوبك "
منظمة ” أوبك “

مُنظَّمة الأقطار العربية المُصدرة للنفط ” أوابك ” 

منظمة ” أوابك ” هي منظمة الأقطار العربية المُصدرة للنفط تأسست عام 1968 في أعقاب حرب 1967 و الهدف من إنشائها تطور و تعاون الأقطار العربية الأعضاء في مختلف أوجه النشاط الاقتصادي في صناعة البترول و توثيق العلاقات فيما بينها.

و تضم ” أوابك ” في عضويتها عدداً من الدول العربية منها الدول المؤسسة و هي “ الكويت ، السعودية ، ليبيا ”، و دول مُنضمة و هي “ قطر ، البحرين ، الإمارات ، الجزائر ، العراق ، سوريا ، و مصر ”.

شروط الانضمام للمنظمة أن يكون البترول مصدراً مهماً للدخل القومي لدى الدولة الراغبة في الانضمام.

منظمة الاقطار العربية " أوابك "
منظمة الاقطار العربية ” أوابك “

مُنظَّمة ” الأوبك بلس “

منظمة ” الأوبك بلس  منظمة أكثر قوة للسيطرة علي النفط الخام العالمي لـ تخرج لنا منظمة الأوبك بلس بالتحالف مع دول كبري مثل  روسيا و أذربيجان و  البحرين و  كازاخستان و ماليزيا المكسيك و السودان و دولة عمان  التحالف يضم 23 دولة مصدرة للنفط منها 13 دولة عضوا في منظمة البلدان المصدرة للبترول ” أوبك “، جرى التوصل لهذا الاتفاق في نوفمبر 2016 .

و هدف منظمة ” أوبك بلس ” بكل وضوح هو ضبط إنتاج النفط الخام العالمي و التحكم في أسعاره علي مستوي العالم من أجل تحقيق حلقة التوازن ما بين سياسة العرض و الطلب بهدف خفض إنتاج البترول لتحسين أسعار النفط في الأسواق العالمية.

منظمة " أوبك بلس "
منظمة ” أوبك بلس “
تابعنا على جوجل

خالد أبوزيد

كاتب صحفي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى