ثقافة بترولية

ما هي مراحل صناعة البتروكيماويات ؟ و استخداماتها ؟

تُصنَّع البتروكيماويات كمواد من النفط الخام بشكل أساسي ، و كذلك من مصادر هيدروكربونية كالفحم أو الغاز الطبيعي ، و لها أهمية بالغة بالعمليات الإنتاجية في يومنا هذا ، و بالتالي تدخل في صناعة الكثير من المنتجات أهمها المواد المطهرة و المنظفات و الأسمدة و الأدوية و الأنواع المختلفة من الدهانات، و كذلك تدخل في صناعة المنسوجات و المطاط الصناعيين .

أهم المواد التي تُصنع من البتروكيماويات

تُنتج المواد البتروكيماوية أساساً من مادة النافثا و التي مصدرها النفط الخام أو الغاز الطبيعي ، فتُصنع مواد البولي إيثيلين و الإيثيلين جلايكول من مادة الإثلين التي هي في الأصل غاز الإيثلين ولكن بعد معالجتها وتكسيرها ، كما تُصنع معظم المواد البلاستيكية كمواد التغليف والقناني وأغطيتها وخزانات الوقود و الأنابيب البلاستيكية وألعاب الأطفال من مادة البولي إثيلين ، أما مادة الإثلين جلايكول فتدخل في صناعة وسائل التبريد و وسائل منع الجمد في المركبات والطائرات والمواد اللاصقة وأحبار الطابعات و غيرها الكثير من المواد .

مراحل صناعة البتروكيماويات

تشمل صناعة البتروكيماويات المراحل الآتية : تحديد المادة الخام الأولية والتي تُسمى مادة التغذية ، هذه المادة هي إما من النفط الخام وإما من الغاز الطبيعي، وهذه المواد تكون في مصانع البتروكيماويات كمخاليط أو غازات بترولية مسالة. معالجة المواد الخام لإنتاج البتروكيماويات الأساسية وهي إما مجموعة الأوليفينات (الإيثلين، والبروبيلين، والبيوتاديين)، أو العطريات (البنزل، و التلوين، والزيلينات)، أو غاز التشييد (الهيدروجين، وأول أكسيد الكربون). تصنيع المواد البتروكيماوية الوسيطة Intermediates: إذ تُصنَع من المواد الأساسية، وهي مواد أهمها أكسيد الإثلين، الإيثيلين جليكول، والميثانول، والأمونيا وغيرها . إنتاج مواد بتروكيماوية نهائية  وهي المواد التي تدخل في إنتاج الصناعات المتعددة ، كصناعة المواد البلاستيكية، والمطاط الصناعي، وغيرها الكثير ، مجالات استخدام المواد البتروكيماوية .

الاستخدامات المتعددة للمواد البتروكيماوية :

  • مادة بولي بوتلين  تستخدم فى صناعات البلاستيك والسجاد
  • مادة تتراهيدروفوران  مادة مذيبة جاما بوتيرولكتون مذيبة ومزيلة للدهانات بولي استر غير مشبع تستخدم فى صناعات الخزانات والأنانبيب ومنتجات الفيبر جلاس
  • مادة بزوبروبانول مواد مذيبة للزيوت والدهانات والأسيتون بولي اكريلونيتريل تستخدم في تستخدم فى صناعات مواد الأقمشة والبطانيات والسجاد والستائر أكريلك استر الدهانات والمواد اللاصقة والمنتجات النسيجية
  • مادة الأكريل اميد تُستخدم في معالجة المياه، وصناعة النسيج جلايكول البروبلين مانعة للتجمد، وتُستخدم في صناعة الأحبار، وسوائل الفرامل بولي ايثيروبولي الإسفنج، والمتفجرات، و العقاقير .
تابعنا على جوجل

خالد أبوزيد

كاتب صحفي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى