ثقافة بترولية

ما هي أهمية تطبيق قواعد السلامة و الصحة المهنية في بيئة العمل ؟

تعتبر قواعد السلامة و الصحة المهنية علماً مهماً جداً ، يهدف إلى حماية العاملين بالمصانع و منشآت العمل من الحوادث المحتملة التي قد تسبب بإصابات للعامل أو وفاة لاقدر الله و أيضاً أضرار أو تلفيات لممتلكات المنشأة .

و هذا العلم يترسخ بعدة معايير و اشتراطات يجب إتباعها للحفاظ على سلامتنا و سلامة من حولنا ، و في كل مجالات الحياة، فعند تعاملك مع الكهرباء و الأجهزة المنزلية فلا غنى عن اتباع اشتراطات السلامة العامة وأيضا عند القيادة بسيارتك فلن تستغني عن إتباع قواعد السلامة المرورية ، فالسلامة دائما تكون (أولاً) .

الخطوات الضرورية لـ قواعد السلامة و الصحة المهنية

• ضرورة استخدام معدات الوقاية و السلامة الشخصية أثناء العمل و عدم الاستهانة بأهميتها.

• ضرورة توفير صندوق إسعافات أولية في مواقع العمل من اجل التعامل مع الإصابات البسيطة و بصورة سريعة.

• ضرورة حفظ المواد الكيماوية و المواد القابلة للاشتعال بعيداً عن أماكن تجمع العمال باعتبارها مصدر خطر حقيقي على المصانع و المنشآت و العاملين فيها.

• ضرورة تفعيل مفهوم السلامة المهنية داخل المصانع و المنشآت وذلك بإيجاد مشرف للسلامة المهنية بحيث يقوم بمتابعة متطلبات السلامة التي من شأنها أن تحد الكثير من الحوادث.

• ضرورة التركيز على رفع مدى جاهزية العاملين في المصانع و المنشآت و ذلك بتنفيذ التمارين التي من شأنها إكسابهم الخبرات الكافية بكيفية الإخلاء و التعامل مع الحوادث حال وقوعها.

• ضرورة إدامة التنسيق بين أصحاب المصانع أو القائمين عليها مع جهاز الدفاع المدني للسلامة و الصحة المهنية و الجهات المعنية بهذا الشان ، و ذلك بعقد دورات للمشرفين على العمل و العاملين التي تهدف إلى توفير بيئة عمل آمنة للجميع.

• ضرورة العمل على إصدار المطويات و البوسترات و الملصقات بشكل دوري و مواكبة التطورات التي تطرأ على بيئة العمل في مجال السلامة العامة حيث تعتبر هذه المنشورات من الأمور الضرورية و المهمة لتثقيف العاملين و رفع الحس التوعوي لديهم و بالتالي الحد من الإصابات في بيئة العمل .

الأهداف العامة التي تسعى قواعد السلامة و الصحة المهنية إلى تحقيقها

• حماية العنصر البشري من الإصابات الناجمة عن مخاطر بيئة العمل و ذلك بمنع تعرضهم للحوادث و الإصابات و الأمراض المهنية.

• الحفاظ على مقـومات العنصر المادي المتمثل في المنشآت و ما تحتويه من أجهزة و معدات من التلف و الضياع نتيجة للحوادث.

• توفير و تنفيذ كافة اشتراطات السلامة و الصحة المهنية التي تكفل توفير بيئة آمنة تحقق الوقاية من المخاطر للعنصرين البشري و المادي.

• تستهدف السلامة و الصحة المهنية كمنهج علمي تثبيت الآمان و الطمأنينة في قلوب العاملين أثناء قيامهم بأعمالهم و الحـد من نوبات القلق و الفزع الذي ينتابهم و هم يتعايشون بحكم ضروريات الحياة مع أدوات و مواد و آلات يكمن بين ثناياها الخطر الذي يتهـدد حياتهم و تحت ظروف غير مأمونة تعرض حياتهم بين وقت و آخر لأخطار فادحة و هكذا تكون السلامة.

جدير بالذكر أن المهندس طارق الملا وزير البترول و الثروة المعدنية قد استعرض خلال المؤتمر السنوي الثامن للبترول و الغاز جهود القطاع فى مجالات السلامة و الصحة المهنية ، حيث أوضح خطط الوزارة فى تطوير و تحديث الشركات و أنها ساهمت إيجابياً فى الحد من الحوادث بالإضافة إلى تدريب العاملين و زيادة الوعي لديهم باهمية الالتزام بإجراءات السلامة و توفير بيئة عمل آمنة .

و في هذا الصدد أكد ” الملا ” على إلزام القيادات فى الشركات باجتياز دورة تدريبية في مجال السلامة و الصحة المهنية كشرط أساسي لتولي منصب القيادة ، مشيراً إلى أنه تم تحديد يوم من كل عام خاص بالسلامة و الصحة المهنية و أن هناك تنسيقاً كاملاً بين هيئة البترول و شركات القطاع و تواصل مستمر لبحث المشكلات و وضع خطط استباقية لتفادي وقوع أي حوادث.

تابعنا على جوجل

فريد عبد الوارث

أديب وكاتب صحفي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى