ثقافة بترولية

تعرَّف على غرفة ” صناعة البترول و التعدين “

تم إنشاء غرفة صناعة البترول و التعدين ، ضمن الغرف الصناعية التي تم إنشاؤها بمصر في آواخر ستينات القرن الماضي ، من أجل صناعة وطنية قوية تدعم اقتصاد الوطن ، و تؤدي دورها القانوني في خدمة تطوير الصناعة .

و غرفة البترول و التعدين تعمل على تحقيق ذلك فيما يخص قطاع البترول و التعدين ، و تؤكد لمجتمعها حرصها الكامل على تدعيم و مساندة الأعضاء الحاليين و المستقبلين و استمرارها في أداء دورها في تذليل عقبات الصناعة و التعاون مع أجهزة الدولة بما يحقق الصالح العام للجميع بما يضمن استمرارية دوران عجلة الإنتاج في المنشآت البترولية و التعدينية و دوام العلاقة الحسنة بين العمل و أصحاب الاعمال.

خدمات غرفة صناعة البترول و التعدين

• العناية بالمصالح المشتركة لصناعات البترول و التعدين ( البترول – الغاز الطبيعيالبتروكيماويات – المناجم – المحاجر – الملاحات ) ، و التنسيق مع الجهات المعنية في البلاد لحل المشاكل التي تواجه المنشآت العاملة في هذه الصناعات و تقديم الحلول المناسبة لها .

• التعاون مع أجهزة الدولة المختلفة في وضع السياسة الخاصة بالصناعات المذكورة و تنفيذها و إبداء الرأي في مشروعات القوانين و القرارات و اللوائح التنفيذية التي تتصل بمجالات هذه الصناعات من قريب أو من بعيد بما يحقق الجو الملائم لاستقرار و جودة الإنتاج و تنمية الصادرات المصرية إلى الخارج .

• كما تقوم غرفة صناعة البترول و التعدين بالتعاون مع الجهات المعنية في إجراء الاتصالات المستمرة مع الهيئات و المنظمات الدولية للحصول على المساعدات الفنية و المالية و التدريبية لصالح الصناعات آنفة الذكر.

• توعية الاعضاء بكل ما هو جديد حول تحديث الصناعة وفقاً للمواصفات الدولية .

• التعاون مع الغرف المماثلة في منطقة الشرق الأوسط و العالم ، و تبادل الخبرات و المعلومات و الوفود الزائرة ، و بحث إمكانية الاستثمار المشترك بما يحقق تطوير و تنمية الصناعات البترولية و التعدينية بأسلوب علمي يواكب المتغيرات الدولية ، و إقامة و حضور المؤتمرات و الندوات البترولية و التعدينية التي تهم مجتمع الغرفة سواء على المستوى المحلي أو الإقليمي أو الدولي .

• نشر الوعي الصناعي و التوعية بين المشتغلين بالصناعات آنفة الذكر عن طريق مطبوعات الغرفة الدورية و السنوية و بالأساليب الإعلامية الأخرى .

• أيضاً يتم التعاون مع أجهزة التمثيل التجاري المصري في الخارج عبر غرفة صناعة البترول و التعدين لدفع عجلة الصادرات المصرية و صمود المنتجات و الخامات المصرية في وجه المنافسة في الأسواق العالمية .

• إجراء دراسات و بحوث اقتصادية و فنية عن الموضوعات ذات الأهمية للصناعات البترولية و التعدينية و اقتصادياتها ، و كذلك فيما يتعلق بالاتجاهات و المشكلات الاقتصادية الدولية المؤثرة على مجريات الأمور لهذه الصناعات و توزيع هذه الدراسات على مجتمع الغرفة لتحقيق أهداف المنتجين المصريين.

• تحديث البيانات و المعلومات عن المنشآت الأعضاء لدى الغرفة ، في إطار نشاط الغرفة في مجال الإعلام الصناعي و جمع البــــــــيانات و المعلومــات ، و إعــــــداد الإحصائيات عن كافة أنشطة الصناعات البترولية و التعدينية على مدار العام ، لإطلاع مجتمع الغرفة عليها أولاً بأول .

• تشكيل لجان متخصصة من السادة أعضاء مجلس إدارة الغرفة لدراسة و متابعة المشاكل التي قد تواجه المنشآت الأعـضـــاء و اقــــــتراح الحـــــلول المـــــناسبة لهــــا و كــــذلك إبـــــداء الآراء و المقـــــترحات و التوصيات اللازمة لتنفيذ هذه الحلول بالتعاون مع الجهات المعنية في الدولة .

• التعاون و التنسيق مع طرف الإنتاج الآخر ( النقابات العمالية للعاملين في مجالات صناعات البترول و التعدين) ، بما يضمن إستمرارية دوران عجلة الإنتاج في المنشآت البترولية و التعدينية و دوام العلاقة الحسنة بين العمل و أصحاب الأعمال ، و حل المنازعات التي قد تنشأ بينهما بالطرق الودية كلما أمكن ذلك .

تابعنا على جوجل

فريد عبد الوارث

أديب وكاتب صحفي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى