ثقافة بترولية

تعرَّف على طرق و قطاعات التعدين الرئيسية

توجد العديد من  طرق التعدين ( Mining ) التي يتمّ من خلالها البحث و التنقيب عن المعادن المهمّة من الأرض، أو من قيعان المحيطات و البحار ، و تتم هذه العملية عن طريق الحفر.

و تشكل عمليّة التعدين مصدراً هاماً للحصول على المواد الخام الطبيعية ، و تتمّ من قبل شركات وطنيّة أو دوليّة ، تحصل على موافقة من قبل الحكومة.

الطرق الرئيسية للتعدين

توجد أربعة طرق رئيسة للتعدين و هي :

1- التعدين السطحي ( Open pit mining ) و في هذه الطريقة يتم التنقيب عن معادنَ أقلّ قيمة من تلك التي يتمّ استخراجها من تعدين باطن الأرض.

التعدين السطحي
التعدين السطحي

2- تعدين باطن الأرض ( Underground mining ) ، و هي طريقة مكلفة جداً ، يتمّ فيها حفر الأرض عميقاً للوصول إلى المواد المراد استخراجها.

التعدين من باطن الأرض
التعدين من باطن الأرض

3- الرّشح في الموقع ( In-situ mining ) و تعتمد هذه الطريقة من التعدين على استخراج اليورانيوم ، و معالجته على سطح الأرض دون الحاجة إلى تحريك الصخور.

الرّشح في الموقع
الرّشح في الموقع

4- التعدين الغريني ( Placer mining ) ، و فيها يتمّ التنقيب عن معادن ثمينة ، مما تكون على مجاري الأنهار أو رمال الشواطئ ، و من أنواع المعادن التي يتمّ استخراجها الذهب و القصدير و البلاتين و الأحجار الكريمة.

التعدين الغريني
التعدين الغريني

قطاعات التعدين الرئيسية

هناك 4 قطاعات رئيسية للتعدين تشمل أهم طرق التعدين  وهي :

1-  الغاز و النفط و مشتقاته ( Oil and Gas Extraction Industry ) و يتمّ خلالها التنقيب عن النفط الخام و الغاز الطبيعي ، و استخراجه من داخل الرمال و الصخور الزيتيّة ، كما يتمّ إنتاج الغاز الطبيعي و تكثيفه ، و إنتاج الهيدروكربون من الفحم في موقع المنجم ، و يتمّ في هذه العمليّة التنقيب و الحفر و صيانة آبار النفط و الغاز.

التعدين عن النفط و الغاز
التعدين عن النفط و الغاز

2-  الفحم ( Coal Mining Industry ) و تشمل عمليّة تعدين، الفحم و هناك ثلاثة أنواع رئيسيّة من الفحم و هي : الفحم الأسمر ، و الفحم الحجري ، و الفحم الصّلب المعروف.

و لا تُعدّ عمليّة إنتاج قوالب الفحم أو الوقود من ضمن عمليات تعدين الفحم ، و لا تشمل أيضاً عمليات إنتاج الغاز و السوائل الهيدروكربونيّة من الفحم.

تعدين الفحم
تعدين الفحم

3-  المعادن ( Metal Mining Industry ) يتمّ بهذه العمليّة توسيع المناجم و تطويرها للبحث عن معادن مُهمة يمكن تحليلها ، و يتمّ النظر للمواد الخام حسب أهميتها.

تعدين المعادن
تعدين المعادن

4 تعدين المواد غير المعدنيّة ( Nonmetallic Mineral Mining Industry ) و تعني المعادن اللافلزيّة ، و تنتمي جميع المؤسسات أو المحاجر أو المناجم التي تعمل في التعدين إلى هذا القطاع ، و تشمل حفر الآبار أو الحفر داخل مياه البحار المالحة، و تتمّ فيها عمليات التكسير و الطحن.

تعدين المواد الغير معدنية
تعدين المواد الغير معدنية
تابعنا على جوجل

فريد عبد الوارث

أديب وكاتب صحفي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى