ثقافة بترولية

تعرَّف على مكونات و استخدامات ” سماد اليوريا “

ينتج سماد اليوريا من جميع الكائنات الحيّة ، و صيغته الكيميائية هي ( CO(NH2)2 ) ، و يطلق على اليوريا أيضاً اسم الكارباميد ، و تعتبر اليوريا أحد أهمّ المركبات النيتروجينيّة التي تدخل في صناعة الأسمدة الكيميائيّة ، و هذا بفضل احتوائه على مادة النيتروجين ، التي تقدر بحوالي 46% من الوزن الكليّ له ، كما دخلت فى تصنيع اللدائن ، و في صناعة الفورمالدهايد أيضاً ، و بعض أنواع من المذيبات الصناعيّة.

و تعتبر مادة اليوريا الطبيعيّة مركبٌ نهائيّ لعمليات استقلاب المركبات الأزوتيّة ، أي الأحماض الأمينيّة ، و اليوريا الصافية عبارة عن مادّة بيضاء ، شفافة ، يشبه لونها لون الكريستال الصافي ، و لها رائحة قويّة تشبه رائحة غاز الأمّونيا ، إلّا أنّها غير سامة ، و لا تسبب أي ضررٍ أبداً.

أهم استخدامات سماد اليوريا

تصنع مادة اليوريا من تفاعل غاز الأمونيا ، مع غاز ثاني أكسيد الكربون تحت ضغطٍ مرتفعٍ يُقدّر بحوالي ( 140 كجم/سم² ) ، و يكون الناتج منها عبارة عن حبيبات صلبة ، مكوّرة الشكل ، ذات لون أبيض ، تستخدم بعد أن تخضع لمراحل في التصنيع ، و التغليف كسمادٍ نيتروجينيّ يستخدم لتسميد المزروعات ، في مرحلة ما قبل النضج.

و ينتمي سماد اليوريا إلى مجموعة الأميدات ، التي يرمز لها بالصيغة الكيميائية ( NH2 ) ، و هو مكوّن من حبيبات لؤلؤيّة الشكل، بيضاء اللون ، يترواح طول قطرها بين اثنين إلى ثلاثة ملليمترٍ ، و هي ذات كثافةٍ منخفضةٍ نوعاً ما.

تحتوي حبيبات السماد على نسبة ستة و أربعين بالمئة من مادة الآزوت ، و هي تعرف أيضاً بالسماد الآزوتيّ الأعلى تركيزاً ، و الذي انتشر استخدامه في الزراعة منذ وقت طويل، و ذلك للتكلفة البسيطة لوحدة الآزوت المكونة له.

و من أهمّ صفات سماد اليوريا أنّه يذوب في الماء بصورة كليّة ، و يتحول بسرعة في التربة النشيطة بيولوجيّا إلى آزوت أمونياكي ثم إلى آزوت نتراتيّ صالح لامتصاص النبات.

تابعنا على جوجل

فريد عبد الوارث

أديب وكاتب صحفي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى