ثقافة بترولية

تعرَّف على رابطة منتجي النفط الأفريقية و الهدف من إنشائها

رابطة منتجي النفط الأفريقية ( African Petroleum Producers Association ) APPA ، هي منظمة للدول الأفريقية المنتجة للنفط. تأسست رابطة المنتجين في عام 1986، و يقع مقر الرابطة في عاصمة الكونغو برازافيل.

قادت نيجيريا تأسيس الرابطة في محاولة منها لتخفيف اعتماد البلاد على التكنولوجيا الغربية و الأسواق الغربية لعائدات تصدير النفط، و كان الهدف من تكوين الجمعية تعزيز التعاون في مجال البحوث و التكنولوجيا و البتروكيماويات .

و تضم الرابطة في عضويتها 16 دولة إفريقية  هي : الجزائر، أنجولا، بنين، الكاميرون، الكونغو، جمهورية الكونغو الديمقراطية، كوت ديفوار،  مصر، الجابون، غينيا الاستوائية،  ليبيا،  نيجيريا، جنوب أفريقيا،  تشاد،  موريتانيا،  السودان .

و تهدف رابطة منتجي النفط الأفريقية إلى تنمية و دعم التعاون بين الدول الأعضاء في مختلف مراحل صناعة البترول و دعم المساعدات الفنية بين الدول الأعضاء و دعم التنسيق فيما يختص باستراتيجيات و سياسات التسويق بين الدول من خلال تبادل المعلومات التي تتعلق بأوضاع الطاقة و سياساتها بهدف تلبية احتياجاتهم من الطاقة .

جدير بالذكر أن المهندس طارق الملا وزير البترول و الثروة المعدنية قد استقبل الدكتور عمر الفاروق إبراهيم الأمين العام لمنظمة منتجي البترول الأفارقة Appo علي هامش مشاركتهما فى مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ Cop27 بشرم الشيخ.

و حرص أمين عام المنظمة الافريقية في بداية اللقاء على تهنئة الوزير على تنظيم مصر الرائع للمؤتمر بصورة تدعو أفريقيا للفخر، موجها الشكر و التقدير لمصر على ما قامت به لكي يكون Cop27 منصة لتسليط الضوء على أوضاع أفريقيا فيما يخص قضية التغير المناخي و الانتقال الطاقي العادل و التي ينبغي أن ينظر العالم لها.

و وصف أمين عام المنظمة الأفريقية مشاركة صناعة البترول و الغاز لأول مرة في مؤتمر المناخ بأنها خطوة رائعة من مصر لم تحدث فى المؤتمرات السابقة للمناخ و تخدم أفريقيا .

تابعنا على جوجل

فريد عبد الوارث

أديب وكاتب صحفي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى