ثقافة بترولية

ثقافة بترولية : ماذا تعرف عن منتدى الطاقة الدولي ؟

أحد أهم الأحداث العالمية في مجال الطاقة و النفط 

منتدى الطاقة الدولي“ أحد أهم المنتديات العالمية في مجال الطاقة و النفط و يضم الدول الأعضاء في ” وكالة الطاقة الدولية “ التي تُمثِّل الدول المستهلكة بمنظمة التعاون الاقتصادي و التنمية ، والدول الأعضاء في منظمة البلدان المصدرة للبترول ” أوبك“ ، والدول الرئيسية المؤثرة في الطاقة في المنتدى ومن بينها البرازيل و الصين والهند والمكسيك وروسيا وجنوب أفريقيا .

منتدى الطاقة الدولي هو أكبر تجمُّع في العالم لوزراء الطاقة ، ودول المنتدى مسئولة عن أكثر من تسعون بالمائة من إمدادات العرض و الطلب العالميين على البترول و الغاز .

تُمثِّل الدول المستهلكة بمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية ، والدول الأعضاء في منظمة البلدان المصدرة للبترول ”  أوبك “ ، والدول الرئيسية المؤثرة في الطاقة في المنتدى ومن بينها البرازيل و الصين والهند والمكسيك وروسيا وجنوب أفريقيا.

كما يُمثِّل اقتصادات ناشئة مثل الصين والهند فضلاً عن روسيا أكبر منتج للنفط في العالم حالياً، والتي يبلغ إنتاجها عشرة ملايين برميل يومياً رغم أن صادراتها أقل بكثير من الصادرات المملكة العربية السعودية، ويديره مجلس تنفيذي “الأمانة العامة للمنتدى” ، وبعد كل اجتماع لوزراء المنتدى يتم تشكيل مجلس تنفيذي جديد والتأكيد على التعاون الجيد بين المستهلكين والمنتجين وبين الدول النامية والدول المتقدمة .

الدول الأعضاء :

عدد دول الاعضاء منتدى الطاقة الدولي 74 دولة ، وهذا يُمثِّل ما يُقارب 90% من امدادات النفط والغاز العالمية. ويتم تحديد الأهلية للعضوية تحت القسم الثالث من ميثاق منتدى الطاقة الدولي .

حجم وتنوع هذه المشاركة هو بمثابة شهادة على موقف منتدى الطاقة الدولي كوسيط محايد ، و من خلال المنتدى وفعالياته ، يشارك وزراء المنتدى والمسئولون و المديرين التنفيذين في صناعة الطاقة وخبراء آخرون في حوار حول الأهمية المتزايدة لأمن الطاقة العالمي .

و يعزز المنتدى و حوار الطاقة العالمي من قبل الأمانة العامة الدائمة ومقرها في مدينة (الرياض) ، المملكة العربية السعودية ، والأمانة العامة لمنتدى الطاقة الدولي تعد تأسيساً للحوار والتعاون بين منتجي ومستهلكي البترول والطاقة الذي بدأ في عام 1991م التي تسعى إلى بناء جسور من الحوار المتبادل والمستمر بين الدول المنتجة والمستهلكة والصناعة البترولية بناءاً على منطلقات المصالح المشتركة ، كما أنها تهدف إلى إيجاد قاعدة شاملة ودقيقة للمعلومات والدراسات والأبحاث عن كافة المواضيع المرتبطة بصناعة الطاقة، كما أنها تعمل على تحسين طرق جمع ودقة البيانات الخاصة بالبترول والغاز ونشرها، والملاحظ أن تأسيس الأمانة العامة قد طور وارتقى بآلية عمل منتدى الطاقة وجعل الحوار بين الجانبين منتظماً و مُؤسسياً .

عقد الاجتماع الوزاري الأول للمنتدى في مدينة باريس في فرنسا عام 1991. وبدأ المنتدى باجتماعات غير رسمية ، وكان يجتمع المنتدى على المستوى الوزاري كل عام ، واتفق المشاركون على صياغة ميثاق يتضمن بيانات حول العمل ، وميزانية ، ومجلس إدارة دائم للإشراف على عمل الأمانة العامة، حيث نشأت فكرة منتدى الطاقة الدولي للحوار بين المستهلكين والمنتجين بداية في لقاء باريس عام 1991 ، للحد والسيطرة على التقلبات في السوق البترولية، ولتقريب وجهات النظر بين المنتجين الذين تمثلهم ” أوبك “ ، والمستهلكين الذين تمثلهم وكالة الطاقة الدولية ، التي أنشأت عام 1974، هذه التقلبات البترولية التي تنشأ وتتأثر بالأحداث السياسية الدولية، خصوصاً في الدول المنتجة للبترول، وقد توالت الاجتماعات بين الدول المستهلكة والمنتجة .

تابعنا على جوجل

خالد أبوزيد

كاتب صحفي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى