ثقافة بترولية

تعرَّف علي أول متحف للذهب الأسود في العالم

متحف الذهب الأسود أول متحف إبداعي دائم عن النفط، و يقدم المتحف من خلال محتوياته المتنوعة سرداً إبداعياً لمسيرة النفط في حياة البشر منذ أن كان مادة خام و حتى تشكلاته المعاصرة ، عبر أعمال فنية مبتكرة ترتكز على مفاهيم تعبيرية معاصرة  و يقع مقر المتحف في مركز الملك عبد الله للدراسات و البحوث البترولية .

أعلنت عنه وزارة الثقافة السعودية في سبتمبر 2020 ضمن برنامج جودة الحياة أحد برامج رؤية السعودية 2030 ، و يقام بالشراكة مع مركز الملك عبد الله للدراسات و البحوث البترولية .

و يروي المتحف قصة العلاقة التي تكوَّنت بين الإنسان و بين النفط ، من خلال رحلة فنية مبتكرة لاستعراض تشكلات النفط من حالته الخام إلى كل تفرعاته المذهلة ، و تنقسم هذه الرحلة الإبداعية إلى أربع محطات رئيسية هي : « اللقاء ، و الأحلام ، و الشكوك ، و المستقبل » حيث تُقدِّم كل محطة من محطات المتحف أعمالاً تُعزز المفهوم الإبداعي .

و يحتوي متحف « الذهب الأسود » على أكثر من 200 عمل فني معاصر ، كما يستضيف معارض سنوية مؤقتة ، و برامج تعليمية لجميع الفئات ، و يتضمن مقر المتحف مساحات فنية متنوعة تشمل مساحة ثابتة للفنون المعاصرة و العروض المرئية و الوسائط المتعددة ، إلى جانب مساحة موازية للمعارض المؤقتة، و متجر و مقهى ، و قاعات للمؤتمرات و مساحات تعليمية و استشارية .

و يعرض المتحف أعمالًا فنية لفنانين من جميع أقطار العالم، يروون فيها قصة الذهب الأسود ويعكسون من خلالها جميع النواحي التاريخية، و الاقتصادية ، و الجيوسياسية، و المجتمعية ، و الثقافية التي أسهم بها النفط في حياة الإنسان ، و ذلك عبر قوالب إبداعية تُعيد تعريف مفهوم المتاحف ، بأجوائها غير المألوفة ، و عوالمها الغنية بمسارات فنية مختلفة تشمل الرسم، و الأزياء، و التصميم، و الرسم البياني ، و التصوير الفوتوغرافي ، و النحت ، و الأفلام ، و نماذج تكشف مهارات و مواهب استثنائية ، تمنح الزائر معرفة شاملة بموضوع النفط .

و يستضيف المتحف معارض سنوية مؤقتة ، و برامج تعليمية لجميع الفئات ، و يتضمن مساحة ثابتة للفنون المعاصرة و العروض المرئية و الوسائط المتعددة، و أخرى موازية للمعارض المؤقتة .

تابعنا على جوجل

خالد أبوزيد

كاتب صحفي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى