ثقافة بترولية

تعرَّف على المُبادلات الحرارية النفطية و أنواعها

لـ” المبادلات الحرارية النفطية “ أهمية قصوى حيث تعتبر الحرارة أحد النواتج الثانوية البارزة للعديد من العمليات الصناعية والتصنيعية . في حين أن الطاقة الحرارية قد تكون مفيدة لبعض عمليات الإنتاج ، إلا أنها قد تسبب أيضًا أضراراً كبيرة للآلات الحساسة و أنظمة التحكم إذا تم تنظيمها بشكل غير صحيح .

تمتلك معظم الأنظمة الصناعية و المنشات البترولية  آليات مطبقة لتبديد الحرارة الزائدة. جهاز التنظيم الحراري الشائع المستخدم في هذا الصدد

المبادل الحراري (Heat Exchanger). جهاز يعمل على إزالة الحرارة غير المرغوب فيها من العمليات الصناعية التي تساعد في الحفاظ على درجات حرارة الإنتاج ضمن النطاقات المثلى و هو جهاز مصمم خصيصاً لنقل الحرارة بين الوسائط المختلفة . أحد الوسطاء عبارة عن مائع معالجة (المراد رفع او تخفيض حرارتة) والآخر عبارة عن مائع (يمنح او يمتص الحرارة) يتكون من سائل أو غاز.

دور المبادلات الحرارية النفطية 

جهاز المبادل الحراري  من المعدات التي تزيل الحرارة الناتجة عن العملية الصناعية و تساعد على تبريدها و منع الارتفاع غير المقيد في درجة حرارة الإنتاج .

بالتناوب، يمكن أيضًا استخدام المبادل حراري لتسخين تفاعل الإنتاج عندما يتطلب تطبيق درجة حرارة اعلى للعملية. هذه الوظيفة للمبادل الحراري أقل شيوعًا من استخدامها في التبريد الصناعي.

تعمل المبادلات الحرارية عن طريق جعل المائع المبرد في اتصال وثيق مع عملية صناعية ساخنة أو قطعة من المعدات مثل الافران او السخانات. هذا يسمح بتبادل الحرارة بين الوسطين باستخدام مبادئ التوصيل الحراري للحرارة.

تصنيف المبادلات الحرارية   :

تصنف إلى ثلاث مجموعات واسعة بناءً على  : –

  • طريقة التبادل الحراري
  • الحالات الفيزيائية للموائع المتفاعلة
  • نمط التصميم والتدفق للمبادل الحراري

 

و يمكن أيضا تصنيف المبادلات الحرارية الصناعية اعتماداً على كيفية تفاعل الموائع الساخنة و الباردة إلى نوعين هما :

  • المبادلات الحرارية المباشرة (Direct heat exchangers) تضع كلا الموائع في اتصال مباشر مع بعضهما البعض داخل نظام الأنابيب. على الرغم من أن هذه الطريقة فعالة للغاية، إلا أنه لا يمكن استخدامها في المواقف التي قد يقوم فيها المائعان بإنتاج خليطًا متطايرًا أو يغيران نتائج العملية الصناعية.
  • المبادلات الحرارية غير المباشرة (Indirect heat exchangers) تبقي الموائع المبردة و المسخنة منفصلة عن بعضها البعض و يحدث التبادل الحراري عبر حاجز مادي.
تابعنا على جوجل

خالد أبوزيد

كاتب صحفي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى