ثقافة بترولية

تعرَّف على الفرق بين الرفع بالغاز و الحقن بالغاز

 الرفع بالغاز من طرق الرفع الصناعي التي تستخدم في حالة توقف الإنتاج النافوري ( الذاتي ) من البئر  أي في حالة تغلب الضغط الهيدروستاتيكي  ( وزن عمود السائل ) على الضغط الطبقي حيث يتم بعد ذلك استخدام طرق الرفع الصناعي ومنها طريقة المصعد الغازي لأجل استمرار عملية الإنتاج النافوري من البئر .

 طريقة الرفع بالغاز   

 

1- الضغط الهيدروستاتيكي  و هو الضغط الناتج عن وزن عمود السائل في البئر ، ويتعلق بالوزن النوعي للسائل في عمود البئر .

2-تدرج الضغط و هو قيمة الضغط لكل قدم من الارتفاع الشاقولي للسائل ويزيد بزيادة الوزن النوعي للسائل أيضاً .

أ –  الحقن المركزي  .

و تكون فيه عملية الحقن من أنبوب الإنتاج وعملية الإنتاج من الفراغ الحلقي .

ب – الحقن الحلقي  .

و فيه تكون عملية الحقن من الفراغ الحلقي وعملية الإنتاج من أنبوب الرفع ، وهذه الطريقة أكثر استخداماً وذلك لتفادي التصاق البارفينات والمركبات الثقيلة بجدران بطانة الإنتاج وصعوبة إزالتها .

طريقة المصعد الغازي تتم فيه عملية الحقن وعملية الإنتاج من بئر واحدة و يستخدم في الآبار التي تمتلك إنتاجية عالية ومصدر تعويض عالي والآبار التي تمتلك ضغط مكمني عالي وهذه الطريقة لا تستخدم كميات هائلة من الغاز لأجل الحقن مقارنة بطريقة الحقن بالغاز .

طريقة الحقن بالغاز 

 

الحقن بالغاز تعتبر إحدى طرق الإنتاج الثانوي للنفط  التي تستخدم لزيادة الضغط المكمني وبالتالي زيادة العطاء الإنتاجي من المكمن ، وتعتمد هذه الطريقة على مبدأ إزاحة النفط بالغاز حيث يتم حقن غاز من آبار حقن خاصة ليعمل الغاز المحقون على صيانة الضغط المكمني و إزاحة النفط باتجاه آبار الإنتاج وبالتالي زيادة العطاء الإنتاجي من آبار الإنتاج .

و هناك طريقتين لإزاحة النفط بالغاز :

1 – الإزاحة غير الامتزاجية

يتم حقن الغاز في عملية الإزاحة غير الإمتزاجية إما في المنطقة النفطية مباشرة أو في القبعة الغازية في حال وجودها .

إن الغاز الطبيعي هو غاز ذو تركيب هيدروكربوني ، ويعد العامل الأساسي في اتخاذ قرار البدء بعملية حقن الغاز هو توفر مصدر قريب للغاز رخيص وبكميات كبيرة ،

2- الدفع الامتزاجي:

يقصد بالدفع الامتزاجي الإزاحة التي يصبح خلالها المائع المزيح والمائع المزاح ممتزجين في كل النسب ، و على الأقل على نطاق موضعي ، و من الواضح أن طبيعة المائع المزيح ذات أهمية كبيرة في الحصول على مردود أعلى للنفط .

تابعنا على جوجل

خالد أبوزيد

كاتب صحفي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى