ثقافة بترولية

تعرَّف على مراحل تعدين الذهب

يُعتبر تعدين الذهب من أهم الصناعات التعدينية ، و هناك العديد من مراحل استخراج الذهب ، لتحضير و تجهيز المواد الخام المُكوِّنة له من أجل استخدامها في مُختلف المُنتجات .

مراحل تعدين الذهب و استخلاصه

يمر الذهب أثناء استخراجه و تعدينه بالعديد من المراحل و هي :

• تحديد موقع الذهب للوصول إليه ، حيث يتم تحديد موقعه المُترسِّب تحت الأرض داخل الصخور ، و الوصول إليه عن طريق الحفر أو التفجير ، أو جرف الصخور المُحيطة ، و عادة ما يقوم عُمَّال المناجم بحفر أعمدة في الأرض باستخدام مُتفجِّرات صغيرة ، يعقبها إزالة خام الذهب من الصخور ، و جمعه ، و نقله إلى المطحنة ، حيث يجري طحنه و تجميعه .

• إزالة الراسب المكيث ، و تتم إزالة الرواسب المحتوية على الذهب و التي تُعرف بالمكيث و ذلك باستخدام التعدين الهيدروليكي ، أو التجريف ، حيث يتم تعريض الذهب لتيار مائي قوي لغسله و جرفه حتى يترسَّب في حفر خاصَّة ، و في عملية التجريف يتم استخدام نفس التقنية ، و لكن مع معاول و أدوات مُختلفة، بحيث يتم استخراج كميات كبيرة من الرمل و الحصى الحاملة للذهب باستخدام الآلآت الضخمة مثل المجارف .

• طحن الذهب المُستخرج ، و يتم نقل الذهب إلى المطاحن بعد غسله و تصفيته ، و خلطه مع الماء و التربة ، ثم وضع الخليط الناتج في مطحنة كرويّة لتلميعه .

• فصل الذهب عن الخام ، و هي رابع عمليات تعدين الذهب و تتم عبر طريقة الطفو التي تعتمد على فصل الذهب باستخدام مواد كيميائية مُعيَّنة بالإضافة للهواء، حيث يتم وضع خام الذهب في محلول يحتوي على عامل رغوي يرتبط بالذهب و يُكوِّن طبقةً زيتيةً تلتصق بفقاقيع الهواء ، بالإضافة إلى مزيج من المواد الكيميائية العضوية التي تمنع المُلوِّثات الأخرى من الالتصاق به ، و بعد ذلك يتم تهوية المحلول ، و بالتالي نفخ فقاعات الهواء ممّا يؤدّي إلى تعلّق الذهب بها ، و من ثم تطفو الفقاعات و يتم قشد الذهب عن السطح .

و بالنسبة لاستخدام المواد الكيميائية لفصل الذهب ، فيتم وضع خام الذهب في خزان يحتوي على محلول سيانيد مخفف ، و من ثم يضاف الزنك إلى الخزان ، ليحدث تفاعل كيميائي يؤدي إلى ترسيب الذهب عن خامه ، و بعد ذلك يفصل راسب الذهب في مكبس الترشيح .

• صهر الذهب ، و يتم صهر الذهب إذا كان غير نقياً كفايةً، حيث يُسخَّن الذهب باستخدام مادة كيميائية خاصة، حيث ترتبط مع المُلوِّثات و تطفو فوق الذهب الذائب ، ليتم تبريده بعد ذلك و صبِّه في قوالب .

و يُعتبر استخلاص الذهب بواسطة السيانيد خطراً ، و ذلك لأنه يُنتج نواتج ثانوية عالية السمية ، و قد تم اكتشاف طريقة جديدة لاستخراج الذهب من قبل الباحث زيتشانغ ليو ، و ذلك باستخدام نشا الذرة بدلاً من السيانيد ، حيث قام بخلط محلول بروميد الذهب مع محلول من النشويات السُكرية المعروفة باسم cyclodextrins ، و كان ناتج التفاعل إبر من الذهب ، و ملح قلوي مُعتدل يُمكن التخلُّص منه بسهولة ، على عكس مُخلّفات السيانيد الضارة .

استخراج الذهب
استخراج الذهب
تابعنا على جوجل

فريد عبد الوارث

أديب وكاتب صحفي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى