ثقافة بترولية

تأثير وجود الماء و الأملاح في النفط الخام

النفط الخام المنتج في بداية عمر المكامن النفطية یحتوي  على  نسبة من الماء و الأملاح ، أو قد یحتوي على نسبة قليلة جداً منھما ، و لكن في المراحل المتقدمة من عمر المكمن سيحتوي النفط المنتج على نسب عالیة من الماء و الأملاح.

و رغم أن فرق الكثافة بین النفط و الماء یضمن وجود الماء عادة تحت مستوى النفط ، ولكن بسبب استمرار الإنتاج من المكمن فإن خروج كمیة من الماء مع النفط سوف یزداد تدريجياً مع مرور الوقت .

إن الغاية من إنشاء وحدات معالجة النفط الرطب هو بسبب التأثيرات السلبية للماء والأملاح على المعدات المستخدمة في أنتاج ومعالجة وخزن النفط ، وكذلك على مواصفات المنتجات النفطية ، كما أنه یؤثر على سعر النفط الخام المصدرّ ، وله تأثيرات أخرى بيانها كما يلي :

أ. ترسبات الأملاح في المبادلات الحرارية و الأفران :  فإن وجود مثل ھذه الترسبات یؤدي إلى تقليل كفاءة ھذه الوحدات ، حیث أن وجود الأملاح سیؤدي إلى ترسبها في أنابيب المبادلات الحرارية و الأفران على شكل كتل صلبة تؤدي إلى تقليل أقطار ھذه الأنابيب ومن ثم زیادة درجة حرارة القشرة و التسبب بتضررها و بالتالي تضرر ھذه الوحدات بالكامل مما یؤدي إلى خسارة كبیرة في الإنتاج بسبب توقف ھذه الوحدات عن العمل لأغراض الصبانة.

ب. تكون حامض الھیدروكلوریك  المسبب للتآكل فإن سبب تكون حامض الھیدروكلوریك ھو تحلل الكلوریدات أثناء عملیة التفطير ، وھذا الحامض ذو فاعلية تآكلیة كبیرة ، مما بسبب حدوث التآكل في الوحدات والمعدات.

ج. زیادة في أستھلاك الطاقة : لأن وجود الماء في النفط الخام یؤدي إلى زیادة في أستھلاك الطاقة ، حیث أن الماء یحتاج الى طاقة تعادل (٨) مرات الطاقة المستعملة لتبخر  الخام.

د. تأثيرات أخرى مختلفة: ومنھا تقليل حجم الأنابيب الناقلة للنفط ، وحجم المعدات المستخدمة في المعالجة.

 

كيف يمتزج الماء المالح بالنفط الخام ؟

 

الماء المالح ینتشر في النفط الخام بشكلين هما :

  • الماء الحر : حیث ینتشر الماء على شكل جزيئات كبیرة من الماء داخل النفط الخام ، وینفصل عن الماء بسهولة بفعل فرق الكثافة وذلك بمجرد استقرار المزیج لفترة مناسبة.
  • الماء المستحلب : حیث ینتشر الماء داخل النفط على شكل قطرات محاطة بغشاء قوي بفعل عوامل الاستحلاب ، و لا بمكن فصل ھذا النوع من الماء بسهولة.

 

تابعنا على جوجل

خالد أبوزيد

كاتب صحفي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى