ثقافة بترولية

تعرَّف على منظمة المنتدى البحري الدولي لشركات النفط

السلطة الرائدة للسلامة في الصناعة البحرية العالمية

منظمة المنتدى البحري الدولي لشركات النفط ( OCIMF ) ، هي اتحاد لشركات النفط التي لها مصلحة في شحن و إنهاء النفط الخام ، تأسست بهدف تقديم رؤيتها المتمثلة في ” صناعة بحرية عالمية لا تسبب أي ضرر للإنسان أو البيئة ”

و تم تأسيس المنظمة في أبريل 1970 استجابةً للقلق العام المتزايد حيال التلوث البحري ، لا سيما الناجم عن النفط ، و خلال الخمسين عامًا التي تلت تأسيسها ، نمت منظمة المنتدى البحري الدولي لشركات النفط حتى أصبحت السلطة الرائدة للسلامة في الصناعة البحرية العالمية ، كما أصبح لديها اليوم شركات أعضاء وصفة استشارية في المنظمة البحرية الدولية (IMO).

و تركِّز المنظمة على تعزيز أفضل الممارسات في كل من تصميم و بناء و تشغيل الناقلات و الصنادل و  السفن البحرية و عمليات تفاعلها مع المحطات البرية و الساحلية و البحرية.

و تقوم بذلك من خلال توفير منتدى مستقل للجمع بين أعضائها و أصحاب المصلحة الخارجيين من أجل الاستفادة من خبراتهم في إنشاء المنشورات و البرامج التي تعزز السلامة و الأداء البيئي للصناعة البحرية بالإضافة إلى مكتبة المنشورات الضخمة .

و توفر منظمة المنتدى البحري الدولي لشركات النفط مجموعة من الأدوات و برامج الفحص التي يتم استخدامها من قِبل مالكي السفن و مشغِّليها و مديريها و مستأجريها في جميع أنحاء العالم من أجل تعزيز سلامة عملياتهم. يتضمن ذلك برنامج تقرير فحص السفن (SIRE)، و قاعدة بيانات فحص السفن البحرية (OVID) و نظام معلومات المحطات البحرية (MTIS).

تشكيل المنظمة 

تتكون المنظمة من اللجنة التنفيذية و أربع لجان دائمة عليا ، تتمتع بصلاحية إنشاء لجان فرعية أو منتديات حسب الضرورة.

اللجنة التنفيذية

هي اللجنة العليا لصنع السياسات في (OCIMF) . تقتصر عضوية اللجنة التنفيذية على 15 عضوًا كحد أقصى بالإضافة إلى الرئيس و نواب الرئيس الذين هم أعضاء بحكم مناصبهم. و يتم انتخاب أعضاء اللجنة التنفيذية في الاجتماع السنوي العام.

أربع لجان رئيسية

يتم تنفيذ عمل OCIMF من خلال أربع لجان رئيسية هي لجنة الأغراض العامة (GPC) ، و لجنة الموانئ و المحطات ، و اللجنة البحرية ، و اللجنة القانونية. اللجان الفرعية و المنتديات و مجموعات العمل و فرق العمل المكونة من ممثلي الأعضاء و تساعدها الأمانة.

منظمة المنتدى البحري الدولي لشركات النفط
منظمة المنتدى البحري الدولي لشركات النفط
تابعنا على جوجل

خالد أبوزيد

كاتب صحفي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى