ثقافة بترولية

تابع الثروات المعدنية في مصر (ثالثاً : المعادن اللافلزية )

تُعتبر العناصر اللافلزية ( Nonmetal ) من مُوَّصِلات الحرارة و الكهرباء الرديئة ، و تمتاز بكونها غير قابلة للطرق و التشكيل ، و تتواجد في الحالات الفيزيائية الثلاث الصلبة و الغازية ، و السائلة في درجة حرارة الغرفة.

كما تمتاز بسهولة اكتسابها الإلكترونات نسبياً وهي ثالث أنواع الثروات المعدنية التي تكثر بمصر.

خصائص المعادن اللافلزية

نذكر فيما يأتي بعض خصائص العناصر المعدنية اللافلزية :

• تمتلك طاقة تأيُّن و كهرومغناطيسية عالية.

• توصيل سيّء للكهرباء و الحرارة.

• انخفاض اللمعان المعدني أو انعدامه.

• هشاشة المواد الصلبة ، و قلّة مرونتها و قابليتها للطرق.

• انخفاض درجة الانصهار و الغليان مقارنةً بالفلزات.

و تشمل خامات الصناعات الكيميائية و الأسمدة ، خامات الحراريات و السيراميك ، خامات مواد البناء و الرصف ، أحجار الزينة و الأحجار الكريمة و شبه الكريمة.

1- خامات الصناعات الكيميائية و الأسمدة ، كالفوسفات ، الذي يتواجد في وادي النيل بين إدفو و قنا و على ساحل البحر الأحمر بين ميناء سفاجه و القصير و هضبة أبو طرطور و بها أضخم راسب من الفوسفات في مصر.

خام الفوسفات
خام الفوسفات

2- خامات الحراريات و السيراميك : كالكوارتز الذي يتواجد في جبل الدب و جبل مروات و منطقة أم هيجليج بالصحراء الشرقية و يستخدم في البصريات أما النقي منه يستخدم في صناعة الخلايا الشمسية ، و رمل الزجاج تتواجد الرمال البيضاء عالية الجودة بالقرب من منطقة أبو زنيمة بسيناء و في منطقة الزعفرانة على خليج السويس و وادي النطرون و أبو الدرج و وادي قنا و يستخدم هذا النوع من الرمال في صناعة الزجاج، و الفلسبار الذي يتواجد في منطقة أسوان و وادي أم ديسى و العنيجى و يستخدم في صناعة السيراميك و الخزف و الصيني و الحراريات و الزجاج.

معدن الكوارتز
معدن الكوارتز

3- خامات مواد البناء و الرصف أيضاً أحد الخامات اللافلزية ، و تستغل في إنتاج الأسمنت و الطوب الطفلي و الرملي و الجيري اللازم لعمليات المبانى و الإنشاءات و رصف الطرق ، كالبازلت و الحجر الجيري.

البازلت
البازلت

4- أحجار الزينة و الأحجار الكريمة و شبه الكريمة ، و يتوافر بمصر كثير من أحجار الزينة كالفيروز و الجرانيت و الديوريت و السربنتين و الرخام و الألباستر و الأحجار الجيرية الصلبة و تتوزع هذه الأنواع في الصحراء الشرقية بمحافظة البحر الأحمر و أسوان و شمال سيناء و محافظات بني سويف و المنيا و أسيوط و سوهاج.

أحجار كريمة
أحجار كريمة
تابعنا على جوجل

فريد عبد الوارث

أديب وكاتب صحفي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى