ثقافة بترولية

تعرَّف على مميزات استخدام الطاقة المتجددة و النظيفة

تُعرف الطاقة المتجددة ( Renewable Energy ) بأنها الطاقة الناتجة من موارد طبيعية المنشأ تتجدد باستمرار ، و تسمى الطاقة النظيفة ، و تُستخدم في عدة قطاعات منها التدفئة ، و النقل ، و الإنارة ، و غيرها من الأنشطة الهامة في الحياة.

فوائد استخدام الطاقة النظيفة ” المتجددة “

• أولى مميزات استخدام الطاقة النظيفة أو المتجددة تتمثِّل في التكلفة المنخفضة ، و تشهد انخفاضاً مستمراً في التكاليف ، حيث أصبحت المعدّات المستخدمة فيها أكثر كفاءة ، و أصبحت التكنولوجيا و الأعمال الهندسيّة أكثر تطوّراً أيضًا في هذا المجال ، أخذاً في الاعتبار أن الغاز الطبيعي و الوقود الأحفوريّ، و مصادر الطاقة الأخرى تتسم بعدم ثبات الأسعار.

• المحافظة على البيئة و تحسين الصحة العامة ، فمن المعروف أن محطات الفحم و الغاز الطبيعيّ تؤدي إلى تلوّث الهواء و الماء ، الأمر الذي يُؤدي إلى حصول العديد من المشاكل الصحيّة ، مثل اضطرابات التنفس ، و المشاكل العصبيّة ، و النوبات القلبيّة ، و السرطان ، و الوفاة المبكرة ، و غيرها من المشاكل الخطيرة التي يعاني منها كافة المخلوقات و خاصةً الإنسان.

• أيضا تساهم الطاقة المتجددة في الاستقلال الاقتصادي و تحافظ على الاقتصاد المحلي للدول ، حيث أن الاعتماد على الوقود الأحفوري غير مضمون دائما بخلاف الاعتماد على الطاقة النظيفة المتمثّلة في طاقة الرياح ، و الشمس ، و الماء ، و المواد العضويّة ، فهي موجودة في جميع أنحاء العالم ، و ليس في مناطق محددة كما هو الحال بالنسبة للوقود الأحفوريّ ، و الاعتماد عليها يُقلّل من الحاجة للوقود ، و يقلل التلوث البيئي و الغازات الملوثة.

• تتميز الطاقة النظيفة أيضا بكونها غير قابلة للنفاد ، مقارنةً بمصادر الطاقة الأخرى كالفحم ، و الغاز ، و النفط ، و هذا يعني أنّها متاحة دائماً ، فالشمس على سبيل المثال تُنتج الطاقة ، و تندرج ضمن الدورات الطبيعيّة الموجودة بشكل دائم ، و هذا الأمر يجعل تلك الطاقة عنصراً أساسياً في نظام الطاقة المُستدامة الذي يُعد قابلاً للتنمية و التطوّر دون المخاطرة ، أو إلحاق الضرر بالبيية ، بالنظر لما يعانيه العالم من احتباس حراري ضار.

و من المعروف علميا أن غالبية الآثار الصحية السلبيّة، الناتجة عن تلوّث الماء و الهواء لا تنتج عن استخدام تقنيات توليد الطاقة النظيفة و المتجددة ، حيث أن الرياح و الطاقة الشمسيّة و الطاقة الكهرومائيّة تعمل جميعها على توليد الكهرباء دون أي انبعاثات مُسبّبة لتلوّث الهواء.

و في كل الأحوال لا تؤدي تقنيات توليد الطاقة النظيفة إلى الانبعاثات المُسببة للتلوث مثل محطات توليد الطاقة التي تستخدم الفحم و الغاز الطبيعي ، كما أن طاقة الرياح و الطاقة الشمسيّة لا تتطلّب وجود المياه و بالتالي فإنّها لا تلوّث موارد المياه، أو تستهلك الإمدادات اللازمة للزراعة ، أو للشرب ، أو غيرها من الاستخدامات.

تابعنا على جوجل

فريد عبد الوارث

أديب وكاتب صحفي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى