ثقافة بترولية

تعرَّف على مفهوم السلامة و الصحة المهنية وأهدافه العامة

السلامة و الصحة المهنية هي علم هام يهدف إلى حماية العاملين بالمصانع و منشآت العمل من الحوادث المحتملة التي قد تُسبب إصابات أو وفاة للعامل أو أي أضرار أو تلفيات لممتلكات المنشأة.

و السلامة في مكان العمل تعني زيادة الوعي و تركيز الاهتمام على حجم التحديات في بيئة العمل ، وعلى كيفية تعزيز و خلق ثقافة الصحة و السلامة التي يمكن أن تُساعد على التقليل من عدد الوفيات و الإصابات المرتبطة بمكان العمل.

و تهدف السلامة و الصحة المهنية في جوهرهما إلى إدارة المخاطر المهنية ، حيث يُعتبر هذا النظام نهجاً وقائياً يرمي إلى تطبيق إجراءات السلامة و الصحة.

الأهداف العامة للسلامة و الصحة المهنية

• حماية العنصر البشري من الإصابات الناجمة عن مخاطر بيئة العمل وذلك بمنع تعرضهم للحوادث و الإصابات و الأمراض المهنية.

• الحفاظ على مُقوِّمات العنصر المادي المتمثل في المنشآت وما تحتويه من أجهزة و معدات من التلف و الضياع نتيجة للحوادث.

• توفير و تنفيذ كافة اشتراطات السلامة و الصحة المهنية التي تكفل توفير بيئة آمنة تحقق الوقاية من المخاطر للعنصرين البشري و المادي.

و تستهدف السلامة والصحة المهنية كمنهج علمي تثبيت الآمان و الطمأنينة في قلوب العاملين أثناء قيامهم بأعمالهم و الحد من نوبات القلق و الفزع الذي ينتابهم وهم يتعايشون بحكم ضروريات الحياة مع أدوات و مواد و آلات يكمن بين ثناياها الخطر الذي يُهدد حياتهم و تحت ظروف غير مأمونة تُعرِّض حياتهم بين وقت وآخر لأخطار فادحة وهكذا تكون السلامة.

و احتفلت دول العالم بـ اليوم العالمي للسلامة و الصحة المهنية في الـ 28 من إبريل الماضي تحت شعار” العمل معاً لبناء ثقافة إيجابية للسلامة و الصحة ” ، وهو اليوم الذي اختارته منظمة العمل الدولية منذ عام 2003 ليكون اليوم العالمي للسلامة و الصحة المهنية ، حيث أكَّدت المنظمة على أهمية الوقاية من الحوادث و الأمراض في مكان العمل.

تابعنا على جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى