ثقافة بترولية

تعرَّف على ” البولي إيثيلين “

يصنع البولي إيثيلين C 2H 4) n) من الإيثيلين C2H4 ، وهو مركبٌ يشتق من غازٍ طبيعيٍّ أو نفطٍ، وهو أساسًا مركبٌ كيميائيٌّ ذو تلدن حراري قابلة للتغير ، و يمكن صهره و تشكيله حسب المرغوب ما يجعله قابلًا لإعادة الاستعمال كما أنه قليلُ التكلفة.

البولي إيثيلين هو منتج استهلاكي يصنف تحت المنتجات البلاستيكية ذات تلدن حراري ، و هو أحد أكثر أنواع البلاستيك انتشاراً في العالم حيث ينتج منه سنوياً أكثر من 60 مليون طن في جميع أنحاء العالم.

 أنواع من البولي إيثيلين

• عالي الكثافة (HDPE) 

يتميز بأنه قوي و عالي الكثافة ، وصلب معتدل بهيكل بلوري ، يتم استخدامه بكشل متكرر كبلاستيك كرتون الحليب و منظفات الغسيل و صناديق القمامة و صناعة خراطيم المياه.

• منخفض الكثافة (LDPE) 

مادة مرنة للغاية ، وهو مناسباً لصناعة أكياس التسوق البلاستيكية ، يتميز البولي إيثيلين منخفض الكثافة LDPE الليونة العالية ولكن يتصف بقوة الشد المنخفضة ، يستخدم في صناعة مختلف حاويات توزيع الزجاجات ، و الأنابيب البلاستيكية ، و أسطح العمل المقاوم للتآكل ، تعبئة و تغليف قطع أجهزة الكمبيوتر مثل محركات الأقراص الصلبة ، و بطاقات الشاشة ، و محركات الأقراص الضوئية.

• منخفض الكثافة الخطي (LLDPE)

هو منتج استهلاكي يتم تصنيفه تحت المنتجات البلاستيكية ذات التلدن الحراري، ينتجه منه أكثر من 60 مليون طن في السنة في كافة أنحاء العالم، يمتاز بأنه له قوة شد أكبر من LDPE، ويمكن أن تصنع منه رقائق بلاستيكية أقل سماكةً بالمقارنة مع LDPE، يتم استخدامه في التغليف، وصناعة الرقائق البلاستيكية وذلك بسبب المرونة والشفافية التي يتمتع بها.

• عالي الوزن الجزيئي UHMW

هو نسخة كثيفة للغاية من البولي إيثيلين ذات أوزان جزيئية عادةً ما يكون حجمها أكبر من HDPE، يمكن نسجها في خيوط ذات قوة شد أكبر بعدة مرات من الفولاذ، ودمجها بشكل متكرر في معدات عالية الأداء مثل السترات الواقية من الرصاص.

خصائص البولي إيثيلين 

• يُصنف البولي إيثيلين كلدن بالحرارة، حيث تصبح مواد اللدائن الحرارية سائلة عند نقطة الانصهار بين 110 – 130 درجة مئوية في حالة LDPE، وHDPE والسمة الرئيسية المفيدة حول اللدائن الحرارية هي أنه يمكن تسخينها إلى درجة الانصهار، وتبريدها، وإعادة تسخينها مرةً أخرى دون تدهور كبير، لهذا يعد البولي إيثلين مقاوم للتقادم، حيث يتم حساب عمره بنحو خمسين عام على الأقل.

• يمتاز البولي إيثيلين بأنه مقاوماً للتآكل فيمكن المحافظة على مقاومته، وأدائه في كافة ظروف العمل.

• يمتاز بالمقاومة العالية للصدمات، ومقاومة التكسر حتى في الدرجات الحرارية المنخفضة.

• لا يحتوي على مواد سامة، وهو قابلاً للتنظيف بسهولة للغاية.

• مقاوم جيد للتجمد، ولا يتأثر من تجمد السوائل التي بداخله.

• بالإضافة إلى الخصائص الكثيرة التي يتمتع بها بولي إيثيلين فهو أيضاً يعتبر اقتصادياً أكثر من الفولاذ، والألمنيوم، والخشب.

تابعنا على جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى