ثقافة بترولية

تعرف على ” الإيثيلين ” أكثر اللدائن المستخدمة في البتروكيماويات

" الملا " : جهود مصرية لخفض استخدام الحقائب البلاستيكية

الإيثيلين Ethylene ، هو أبسط الألكينات الهيدروكربونية، يتكون من  ذرتي  كربون ، و أربع ذرات هيدروجين، و توجد  رابطة مزدوجة بين ذرتي الكربون ، و نظرا لوجود هذه الرابطة فإن الإيثين يطلق عليه (هيدروكربون غير مشبع) أو (أوليفين).

و يستخدم أساسا كمركب وسيط في إنتاج الكيماويات الأخرى، و خاصة اللدائن ،و يمكن أن تتم بلمرة الإثيلين مباشرة لإنتاج بولي الإيثيلين  و يطلق عليه أيضا «بولي إيثين» أو «بولي ثين»)، و هو أكثر اللدائن استخداما في العالم.

و يمكن أيضا كلورة الإيثيلين لإنتاج 2،1-ثنائي كلورو الإيثان، و هو أساس تصنيع بولي فينيل كلوريد، أو يمكن للإثيلين أن يتحد مع البنزين  لإنتاج إيثيل بنزين، و الذي يستخدم لتصنيع  بولي ستيرين، و هو أيضا أحد اللدائن المهمة.

كما أنه يمكن أكسدة كميات قليلة من الإيثيلين لإنتاج كيماويات أخرى منها أكسيد الإثيلين،  إيثانول، بولي خلات الفينيل ، كما يستخدم الإيثيلين بتوسع كمبرد في أنظمة التبريد التجارية نظرا لانخفاض نقطة غليانه ،و يعمل أيضا على نضج الفاكهة.

الإيثيلين Ethylene و خفض استخدام الحقائب البلاستيكية بمصر

جدير بالذكر أن المهندس طارق الملا وزير البترول و الثروة المعدنية قد أوضح خلال مشاركته في جلسة ” المرصد المتوسطي للطاقة ” المنعقدة على هامش مؤتمر المناخ COP27 ، أن مصر قامت بإطلاق استراتيجية وطنية لخفض الآثار السلبية للاستهلاك الزائد للحقائب البلاستيكية على الصحة و البيئة و الاقتصاد و المجتمع ككل ، و تستهدف خفض استخدام الحقائب البلاستيكية أحادية الاستخدام بحلول عام 2050 ، و أن مدينة شرم الشيخ قامت بالإعلان عن وقف التعامل بالحقائب أحادية الاستخدام.

و لفت ” المٌلا ”  إلى أن وزارة البترول تقوم كجزء من الخطة الاستراتيجية القومية  للبتروكيماويات بالعمل على تنفيذ مشروعين بارزين هامين لتحقيق هدف مصر لخفض استخدام الحقائب البلاستيكية أحادية الاستخدام ، و هما إنتاج البولي لاكتيك أسيد و استخدام نفايات البلاستك لإنتاج الزيت و استخدامها لإنتاج الإيثلين الأخضر ، مما يغلق الحلقة في نفايات البلاستيك التى لا يمكن التخلص منه.

تابعنا على جوجل

فريد عبد الوارث

أديب وكاتب صحفي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى