ثقافة بترولية

تعرَّف على استخدامات الفوسفات في المجالات الزراعية و الصناعية و الطبية

يستخدم الفوسفات في العديد من المجالات ، و هو مركب لاعضوي و ملح لحمض الفوسفوريك و يعد الفوسفات من المعادن و الثروات الطبيعية الباطنية ، و يستخدم بعد استخراجه في عدة استعمالات زراعية و صناعية و طبية و من أهم استخدامات الفوسفات ما يلي :

الاستخدامات الزراعية

يستخدم الفوسفات بشكل رئيسي في صناعة الأسمدة ، حيث يتم دمجه مع الأحماض المختلفة لإنتاج السوبر فوسفات و فوسفات النيتروجين و الأسمدة المركبة التي يستخدمها الفلاح لإنتاج محاصيله ، كما يمكن طحن الصخور الفوسفاتية و إضافتها إلى التربة مباشرة .

استخدامات طبية
استخدامات طبية

الاستخدامات الصناعية

يستخدم الفوسفات في صناعة الفسفور الحراري و حامض الفوسفوريك ، كما يستخدم في معالجة أسطح المعادن مثل النحاس و الحديد و الألمنيوم و الحديد المغلف بالنيكل ، بالإضافة إلى المنظفات الكيميائية و المبيدات الحشرية المستخدمة في المنازل ، و كذلك يستخدم الفوسفوريت في صناعة مستحضرات التجميل.

كما يدخل في معالجة المياه ، و يستخدم الفوسفات الصخري في إنتاج المركبات الفوسفاتية الكيميائية.

استخدامات صناعية
استخدامات صناعية

الاستخدامات الطبية

من أبرز استخدامات الفوسفات في المجال الطبي ما يأتي :
يساعد استخدام أملاح الفوسفات على تطهير الأمعاء ، و معالجة انخفاض مستويات الفوسفات في الدم ، و علاج الإمساك ، و ارتفاع مستويات الكالسيوم في الدم ، و حرقة المعدة.

و يساعد تناول فوسفات البوتاسيوم عن طريق الفم على منع تكون حصوات الكالسيوم في الكلى لدى المرضى الذين يعانون من ارتفاع مستويات الكالسيوم في البول ، و يمكن أن يؤدي تناول فوسفات الصوديوم عن طريق الفم إلى تحسين الأداء الرياضي.

و يؤدي إعطاء فوسفات الصوديوم و البوتاسيوم عن طريق الوريد إلى منع متلازمة إعادة التغذية لدى الأشخاص الذين يعانون من سوء التغذية الحاد ، كما يساعد استخدام الفوسفات في حالات حساسية الأسنان.

استخدامات طبية
استخدامات طبية

استخدامات الفوسفات الغذائية

يتم استخدام الفوسفات في الغذاء ، حيث يعد من الأغذية المهمة للماشية ، و يستخدم الفوسفات المكلسن و الذي يحتوي على نسبة قليلة من عنصر الفلور في تغذية قطعان المواشي.

كما يدخل الفوسفات في صناعة منتجات الأجبان ، و يستخدم فوسفات الكالسيوم في الخبز كحمض مساعد في التخمير ، و يستخدم ثلاثي كالسيوم الفوسفات كمتمم غذائي موجود بشكل طبيعي في حليب الأبقار.

استخدامات غذائية
استخدامات غذائية
تابعنا على جوجل

فريد عبد الوارث

أديب وكاتب صحفي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى