ثقافة بترولية

تعرَّف على إجراءات السلامة المهنية في عمليات حفر آبار البترول البحرية 

" السلامة المهنية " ركن أصيل في مشروع تحديث و تطوير قطاع البترول

للسلامة المهنية دور مهم في كل أنشطة البترول من بحث و استكشاف ، مروراً بكل عناصر منظومة العمل و الإنتاج من منطلق المسئولية الكاملة عن سلامة العاملين و تأمين ظروف التشغيل الآمن للعاملين و المعدات و المنشآت البترولية .

 و الالتزام بالسلامة المهنية ركن أصيل في استراتيجية وزارة البترول و مشروع تحديث و تطوير قطاع البترول من أجل مستقبل واعد لـ صناعة البترول و الغاز في مصر.

كما تتمثل في كشف إمكانيات القطاع كنمو و تنمية مستدامة لمصر و تحقيق عائد مالي جاذب ، و اتخاذ كل التدابير و المعايير الدولية في إدارة القطاع و على رأسها تحقيق السلامة و الصحة المهنية في مختلف الأنشطة البترولية .

صحة و سلامة الأفراد الأهم في عمليات حفر الآبار  

مواقع و عمليات الحفر البحري سواء الأرصفة البحرية ، أو الأماكن المفتوحة تعتبر أكثر حساسية ، تحتاج إلي عناية و دقة في التعامل مع حركة الحفار و إيقافه أمام الأرصفة البحرية ثم تهيئته و إعداده  للتعامل مع أحد الآبار و يتم تهيئة و تدريب من يعمل على الحفار و الأرصفة البحرية بأعلى درجات التدريب و المهنية و الاستيعاب و التقدير  للأخطار ، التي يتعامل معها الأفراد.

و يُراعى في عمليات الصيانة للآبار البحرية و شواطئ الآبار الملاصقة لها الدقة و القدرات العالية ، دقة تطبيق و إتباع الإرشادات مع مراعاة صحة و سلامة الأفراد في الدرجة الأولى ، و يتم  اختبار  قدرات الحفار طبقاً لمواصفات الفحص للتركيبات الميكانيكية التي يمتاز بها الحفار ، و متابعة كافة الشهادات المهنية و الميكانيكية و الهندسية لكل المكونات التي يتعامل معها الحفار ، و يتم بشكل دوري تقييم مستوى الحفارات البرية و البحرية و الثابتة ، من خلال الشركات  المحلية و العالمية للوقوف على الحالة العامة لهذه الحفارات من ناحية الشهادات و الفحوصات الهندسية و التطبيقات الميكانيكية حتى تكون متطابقة لمعايير الأمن و السلامة .

و يتم إعداد تقرير شهري من خلال لجنة فنية لمراقبة و تقييم هذه الحالات لوضع آليات مستقبلية لتطبيق معايير الأمن و السلامة و برامج الصيانة في الآبار البحرية .

تابعنا على جوجل

خالد أبوزيد

كاتب صحفي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى