الطاقة النظيفة

تعرَّف على طريقة تنظيف ألواح محطات الطاقة الشمسية بمصر ؟

تعاني محطات الطاقة الشمسية من مشكلة التخلص من الغبار ، و الأتربة التي تخفض من كفاءة الألواح الشمسية ، كما أنها تقلل من عمرها الافتراضي .

و حالياً تشهد مشروعات الطاقة المتجددة و خاصة الشمسية في مصر توسعات كبيرة ، و هو ما يحتاج لتقنيات جديدة لتنظيف و تبريد تلك الألواح ، و ذلك من خلال رشّ الخلايا بمادة نانومترية مكونة من مزيج من أكاسيد المعادن و البوليمر ، و هو ما يُعد نقلة كبرى لمشروعات الطاقة الشمسية، في ظل وجود سباق محموم بين شركات توليد الطاقة الشمسية .

أهمية كبرى لتقنية تنظيف الألواح بمحطات الطاقة الشمسية

يمكن أن تحقق هذه التقنية جدوى اقتصادية كبيرة عند تطبيقها على المحطات الكبرى مثل محطة “ بنبان ” بمحافظة أسوان، التي تُعدّ أكبر محطات توليد الطاقة الشمسية في مصر، و حيث أنها تستهدف توليد 1465 ميغاواط من الكهرباء النظيفة من خلال ربط 32 محطة توليد للطاقة الشمسية بمحطات المحولات لربطها على الشبكة المصرية الموحدة للكهرباء .

و يتمحور هدف تلك التقنية حول تطوير هدف التنظيف الذاتي للخلايا دون تدخّل بشري، مع الحفاظ على كفاءتها و قدرتها على امتصاص الضوء ، حيث يتم التنظيف و التبريد في الوقت نفسه، مستخدمة تقنية النانو تكنولوجي في تحقيق هذين الهدفين.

و تعمل هذه المادة على تعظيم فائدة محطات الطاقة الشمسية و الخلايا الموجودة بها لأنها تسهل عملية التنظيف ، لرفع كفاءة الخلايا ، من خلال التخلص من الغبار و الأتربة في الأماكن التي تقلل كفاءتها، كما تعمل على رفع كفاءة الخلية، من خلال وضع مادة تعمل على زيادة امتصاص الخلايا للأشعة الشمسية.

و بحسب الدكتورة إيمان محمد مصطفى المتخصصة في تطبيقات مواد النانو في الطاقة المتجددة و المياه بـ معهد بحوث البترول، مديرة المعهد الدولي للطاقة المتجددة و شؤون البيئة لفرع مصر ،أنها أرادت تحقيق هدفين فيما يتعلق بالخلايا الشمسية، وهما : التنظيف والتبريد في الوقت نفسه، مستخدمة تقنية النانوتكنولوجي في تحقيق هذين الهدفين.

و تمتلك مصر محطة  بنبان و هي واحدة من أكبر محطات الطاقة الشمسة بالعالم و التي أطلق عليها خبراء الطاقة المتجددة عاصمة الطاقة الشمسية في العالم ، و صنفت كأحد أهم وأكبر المشروعات الكهربائية التي تم تنفيذها في العالم خلال السنوات الأخيرة .

و هذا المشروع هو واحد من أهم مشاريع “البنية التحتية ” في مصر خلال العقود الأخيرة ، صُمم لتوليد الطاقة من خلال الاستثمار الأجنبي ، و هو أكبر محطة لتوليد الطاقة “الشمسية ” في أفريقيا و الشرق الأوسط بقدرة إجمالية تبلغ 1456 ميجاوات .

تابعنا على جوجل

فريد عبد الوارث

أديب وكاتب صحفي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى