الطاقة النظيفة

تعرَّف على مفهوم ” كفاءة استخدام الطاقة “

تمثل كفاءة استخدام الطاقة بما في ذلك وفورات الطاقة في القطاعات السكنية و الصناعية و البلدية ، عنصراً محورياً لتحقيق أهداف البلدان حول العالم المتعلقة بالطاقة و المناخ.

كما تظل الخيار الأقل تكلفة للوفاء بالالتزامات الوطنية المتعلقة بتغير المناخ ، لذا كثيراً ما يشار إلى الاستخدام الكفء للطاقة باعتباره ” الوقود الأول “، بمعنى المورد الذي يُلجأ إليه خيارات الطاقة الأخرى كافة.

و قد تزايد الطلب على الطاقة في المنطقة العربية بشكل متسارع لعدة أسباب ، منها زيادة السكان العالية و زيادة معدلات التوسع الحضري و النمو الاقتصادي و الصناعي و ارتفاع مستويات المعيشة المرتبطة بالتطلعات من أجل مزيد من الراحة، لكن الجهود المبذولة لتحسين كفاءة الطاقة لا تزال محدودة للغاية.

و يُبين تحليل أنماط استهلاك الطاقة في المنطقة أن قطاعي السكن و الخدمات يستهلكا ما لا يقل عن ثلث إجمالي الطاقة الأولية المستهلكة ، و أكثر من 60% من استهلاك الطاقة الكهربائية التي يمثل القطاع المحلي منها حوالي 70% ، و تشير جميع التوقعات إلى أن الطلب على الكهرباء سوف يرتفع بشكل كبير في المستقبل القريب.

كفاءة استخدام الطاقة
كفاءة استخدام الطاقة

فوائد الاستخدام الكفء للطاقة

تنطوي كفاءة استخدام الطاقة على منافع إنمائية أخرى بجانب خفض الانبعاثات ، و منها تحسين أمن الطاقة ، و تقليل الضغط على الميزانيات الأسرية و الوطنية ، و زيادة اعتمادية شبكة الكهرباء ، و زيادة التنافسية ، و تحسين العمليات في المجالات الحيوية كالتعليم و الصحة.

و تعكف البلدان حاليا على إعداد الجيل التالي من البرامج لاستغلال هذه الإمكانيات الهائلة ، بما في ذلك من خلال تجميع مشتريات الأجهزة و المستلزمات الموفرة للطاقة ، و إنشاء صناديق متجددة ، و الارتقاء بالمعايير الوطنية.

تحسين كفاءة استخدام الطاقة في مصر
تحسين كفاءة استخدام الطاقة في مصر

حقائق و أرقام أساسية

• كفاءة استخدام الطاقة هي خيار الطاقة الأقل تكلفة للوفاء بغايات خفض انبعاثات غازات الدفيئة المنصوص عليها في اتفاق باريس.

• وزعت شركة EESL أكثر من 275 مليون مصباح ليد ، متفادية بذلك انبعاث ما يعادل 29 مليون طن من ثاني أكسيد الكربون كل سنة.

• الاستخدام الكفء للطاقة في القطاعين الصناعي و السكني سوق عالمية قيمتها 360 مليار دولار ، و تبشّر بإمكانيات كبيرة على صعيد خفض انبعاثات غازات الدفيئة.

خفض انبعاثات غازات الدفيئة
خفض انبعاثات غازات الدفيئة
تابعنا على جوجل

فريد عبد الوارث

أديب وكاتب صحفي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى