الطاقة النظيفة

شركة إيني الإيطالية تبحث إنتاج الطاقة المتجددة

إيني أكبر مُنتج أجنبي للنفط والغاز في إفريقيا

تمتلك شركة إيني الإيطالية التي تعد أكبر مُنتج أجنبي للنفط و الغاز في إفريقيا أصولا مميزة في نيجيريا و الكونغو و أنغولا و لديها مراكز إنتاج كبيرة في مصر و ليبيا و رسخت سريعا و جودها  في الخليج.

و تتطلع الشركة  إلى النمو في آسيا و تبحث إيني تحويل عملياتها للنفط و الغاز في غرب إفريقيا و الشرق الأوسط إلى مشروعات مشتركة جديدة.

إيني تُخطط لخفض ديونها و جمع رأسمال جديد

تُخطط الشركة لخفض ديونها و تمويل تحولها إلى الطاقة منخفضة الكربون و فقاً لمصادر في الشركة و قطاع النفط والغاز  و بذلك تأمل إيني الإيطالية انخفاض الديون و جمع رأسمال جديد لتعزيز أنشطتها في مجال الطاقة المتجددة و منخفضة الكربون و التي ستُشكل العمود الفقري للشركة في المستقبل.

و أقامت إيني مشروعا مشتركا (فار إنريجي)  مع صندوق الاستثمار المباشر هايتك فيجن و احتفظت فيه بحصة 69.6% مما أدى ذلك إلى إنشاء ثاني أكبر مُنتج للنفط والغاز في النرويج بعد الاستحواذ على محفظة إكسون موبيل هناك مقابل 4.5 مليار دولار مما منحها إنتاجا بلغ حوالي 150 ألف برميل من المكافئ النفطي يومياً.

وهذا التحرك جزء من إصلاح شامل أطلقته الشركة العام الماضي مع تحولها إلى مصادر الطاقة المتجددة و تقليص تدريجي لإنتاج النفط والغاز .

و تعمل شركة إيني الإيطالية على تكرار نفس الأمر مع شركاء مختارين في غرب أفريقيا و الشرق الأدنى و الشرق الأقصى.

و تبحث الشركة  إنشاء كيان منفصل سيسمح لإيني بتحويل بعض ديونها، التي ارتفعت العام الماضي إلى 26.7 مليار يورو (32.2 مليار دولار)  من ميزانيتها العمومية.

الشركة تجرى محادثات مع عدد من كبار منتجي النفط والغاز

تهدف شركة إيني إلى تكرار نجاحها بالنرويج و الإمارات العربية المتحدة  حيث بدأت الشهر الحالي في إنتاج الغاز و المكثفات في حقل محاني مع شركة الشارقة الوطنية للنفط (سنوك).

و يقع حقل محاني في منطقة الامتياز (ب) في الشارقة و هذا الحقل هو أول إنتاج جديد على البر في الشارقة منذ أوائل الثمانينيات.

و قالت مصادر لرويترز أن إيني أجرت محادثات في الآونة الأخيرة مع عدد من كبار منتجي النفط و الغاز منهم بي. بي و توتال لدمج أجزاء من عملياتهم في غرب إفريقيا والشرق الأوسط  و أحجمت إيني و بي.بي و توتال عن التعقيب.

و تعمل شركة إيني الإيطالية في مصر منذ عام 1954 حيث تشارك في الكثير من أعمال الحفر و الاستكشاف عن المواد البترولية و الغاز في المناطق البحرية و الصحراوية كما كان لها دور كبير في أكبر كشف للغاز في مصر و هو حقل “ظُهر”.

تابعنا على جوجل

خالد أبوزيد

كاتب صحفي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى