الطاقة النظيفة

كل ما تريد أن تعرفه عن تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي

يعد الغاز الطبيعي للسيارات وقوداً اقتصادياً بجودة عالية ، و يحقق استخدامه وفراً مالياً للمواطن بنسبة تتجاوز 50% مقارنة بأنواع الوقود السائل الأخرى.

تكلفة التحويل

تتراوح تكلفة تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي ما بين 5000 جنيه للسيارات الكربراتير ، وحوالى 7500 لسيارات الحقن الإلكتروني.

و تختلف التكلفة كذلك حسب نوع طقم التحويل و عدد الاسطوانات التى سيتم تركيبها في السيارة ، حيث تعد التكلفة الفعلية لتحويل السيارة هي أكثر من ذلك بكثير و تتحملها وزارة البترول بهدف استمرار تشجيع المواطنين على تحويل سياراتهم للغاز الطبيعي.

كما يتم تقديم تسهيلات للمواطنين عند سداد قيمة التحويل ، و ذلك من خلال أنظمة متعددة للتقسيط ، ومن خلال إجراءات تعاقد مبسطة و هي :

• صورة البطاقة الشخصية و رخصة السيارة.

• إيصال حديث ” كهرباء – غاز – مياه “.

جدير بالذكر أن عملية التحويل لا تستغرق أكثر من خمس ساعات فقط.

كيفية التحويل

1- فحص السيارة فنياً في مركز التحويل من خلال الفنيين المختصين للتأكد من صلاحية المحرك للعمل بالغاز ، حيث يجب أن تزيد كفاءته على 70% ، و أيضاً لتحديد طقم التحويل المناسب و سعة الأسطوانة التي سيتم تركيبها ، و يتم تدوين الملاحظات في تقرير الفحص إن وجدت.

2- استلام السيارة من العميل في يوم التحويل ، و يتم التأكد من تلافي جميع الملاحظات المدونة في تقرير الفحص قبل عملية التحويل.

3- تركيب طقم التحويل و تثبيت اسطوانة الغاز و تركيب جميع الوصلات.

و يتم الالتزام بالمواصفات القياسية عند تركيب مكونات طقم التحويل للحماية و الالتزام بالسلامة المهنية ، و للحفاظ على معدلات الأمان العالية في عمليات الصيانة و التشغيل.

4- يتم شحن السيارة بالغاز الطبيعي و يتم الكشف على التسريب و التأكد من إحكام ربط جميع الوصلات.

5- يتم ضبط السيارة بأجهزة الضبط الخاصة ، و التأكد من أن نسب العادم في الحدود المسموح بها طبقاً للمواصفات.

6- للعميل حرية التغيير بين نظام الغاز و البنزين في السيارة المحولة ، حيث تتم عملية تحويل السيارة من خلال إضافة الأجزاء الخاصة بالغاز دون أي تعديل في دورة الوقود الأساسية للسيارة و هي دائرة البنزين ، بما يتيح للعميل تشغيل السيارة بنظام الوقود الثنائي (غاز طبيعي/ بنزين) و التغيير بين النظامين من خلال مفتاح تحويل يتم تثبيته بتابلو السيارة ، ولا يحدث أي تغيير أو تعديل في أي جزء من أجزاء المحرك خلال عملية التحويل.

7- إعادة السيارة للعميل بعد تجربتها للعمل بالغاز الطبيعي مع إعطائه جميع المستندات من شهادة ضمان و شهادة منشأ للمرور و كتيب الصيانة.

مكونات طقم التحويل

1- الاسطوانة

2- منظم الضغط

3- الخلاط

4- معالج تقديم الشرر

5- مفتاح التحويل

6- صمام الملء (بلف الشحن)

7- صمام الغاز

8- صمام البنزين

• يتم وضع المكونات المذكورة في تصميم جدول مع صور توضيحية لكل جزء بالمراجعة مع العمليات.

مميزات التحويل

يتضمن استخدام الغاز الطبيعي للسيارات عدد من الميزات ومن أهمها :

• نظيف.

• يُحافظ على البيئة.

• خالٍ من مركبات الرصاص و الشوائب الكبريتية.

• يعمل على خفض الانبعاثات الناتجة عن الاحتراق.

• آمن غير سام.

• احتمالية اشتعاله ضئيلة مقارنة بأنواع الوقود السائل.

• منظومة الأمان مجهزة بنظام لغلق الغاز عند إيقاف السيارة.

• اسطوانة الغاز مُصممة وفقاً لأحدث الاشتراطات العالمية لتحمل الضغوط العالية و الصدمات.

• متوافر.

• اقتصادى.

الوفر الاقتصادي

من الناحية الاقتصادية ، و كما أعلنت شركتا تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي غازتك و كارجاس ، أن السيارة التي تستهلك 10 لتر بنزين 92 في اليوم توفر شهرياً مع الغاز الطبيعي 1350 جنيهاً ، و السيارة التي تستهلك 10 لتر بنزين 80 في اليوم تُحقق وفر يصل لحوالي 1125 جنيه شهرياً.

اسطوانات الغاز

تتوافر عدة أحجام من اسطوانات الغاز للسيارات في شركتا التحويل غازتك و كارجاس ، المسؤلتان عن عملية تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي إلى جانب البنزين.

و تشمل قائمة أحجام الاسطوانات مقاس 60 وهي أسطوانة غاز تقطع مسافة تصل لنحو 130 كليو متر ، و اسطوانة غاز السيارة مقاس 70 وتقطع مسافة 150 كليو متر.

كما تضم الأحجام المتوفرة أسطوانة الغاز مقاس 80 و تكفي لمسافة   170 كليو متر ، بينما هناك أكبر حجم وهو أسطوانة الغاز الطبيعي مقاس 90 و تكفي لقطع مسافة 180 كليومتر.

و تختلف الاسطوانات المستخدمة في كل سيارة حسب حجم الشنطة الخلفية فيها حيث أن الأكثر شيوعا في الاستخدام هو مقاسات 60 و 70 للعديد من انواع السيارات باختلاف ماركاتها.

نصائح هامة

عملاء السيارات الذين قاموا بتحويل مركباتهم للغاز الطبيعي عليهم الالتزام بعدة نصائح هامة منها:

• ضرورة تشغيل السيارة  في بداية اليوم على البنزين لمدة دقائق قبل أن يتم تحويل العمل للغاز الطبيعي بعد دقائق من حركة السيارة.

• في نهاية اليوم و قبل إيقاف السيارة لا بدَّ وأن يتم تشغيلها على البنزين أيضاً و التحويل من الغاز الطبيعي للوقود السائل قبل دقائق من إيقاف حركة السيارة ، حيث أن ذلك يساهم في عدم تعرض السيارة لأية أعطال.

تابعنا على جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى