الطاقة النظيفة

ماذا تعرف عن تحلية الغاز الطبيعي ؟

لمعرفة كيف تتم تحلية الغاز الطبيعي فلابد من العلم بأن تيارات الغاز الطبيعي المستخرج تحتوي على كبريتيد الهيدروجين  و ثاني أكسيد الكربون ، و يطلق على هذين الغازين اسم الغازات الحمضية لأنهما في ظل وجودهما في الماء يشكلان أحماض أو محاليل حمضية ، و يتم إزالتها عن طريق التحلية للغاز الطبيعي (Natural gas sweetening) .

كبريتيد الهيدروجين هو غاز عديم اللون شديد السمية و قابل للاشتعال، وفي ظل وجود الماء فإنه يُشكل حامضاً ضعيفاً و مسبباً للتآكل يمكن اكتشافه بسهولة بتركيزات منخفضة من خلال رائحته و التي هي شبيهة برائحة “البيض الفاسد”. لسوء الحظ، عند التعرض الى تراكيز عالية منه، يصبح عديم الرائحة لأنه يقتل النهايات العصبية في الأنف في غضون ثوان.

ثاني أكسيد الكربون غير قابل للاشتعال ، و بالتالي فإن الكميات الكبيرة منه غير مرغوب فيها في الوقود . كما هو الحال في ( H₂S )، فإنه يُشكل حمض تآكل ضعيف في ظل وجود الماء بالنسبة لثاني أكسيد الكربون، إذا كانت الكميات كبيرة ، فإنه يُستخدم أحيانًا كسائل حقن في مشاريع الاستصلاح EOR (Enhanced Oil Recovery).

تعتمد عملية التحلية للغاز على عدة شروط عامة:

  • تركيز (H₂S) و الميركابتان في الغاز الحامض و الغاز المباع (H₂S) وإجمالي حدود الكبريت.
  • معدل التدفق التصميمي الأقصى.
  • الضغط في مدخل الغاز الخام.
  • متطلبات استعادة الكبريت (Sulfur Recovery).
  • اعتماد طريقة مقبولة للتخلص من النفايات .

اعتبارات تكلفة تحلية الغاز الطبيعي

يجب أن تكون العملية المختارة فعالة من حيث التكلفة لتلبية مختلف المواصفات و المتطلبات. في جميع أنحاء العالم، تحُد اللوائح و الضوابط عمومًا من حرق غاز كبريتيد الهيدروجين. يمكن تحلية  الغاز الطبيعي المحتوي على تراكيز مختلفة من كبريتيد الهيدروجين بعدة طرق، اعتمادًا على الظروف العامة .

إذا احتوى تيار الغاز الطبيعي الحامض على أكثر من 70 إلى 100 باوند من الكبريت/يوم على شكل (H₂S) في الغاز الداخل إلى محطة التحلية، يتم عادةً اختيار مذيب كيميائي متجدد لتحلية الغاز الحامض .

بالنسبة للغازات الحامضة ذات المحتوى المنخفض جداً من كبريتيد الهيدروجين ، يتم عادةً استخدام مادة كيميائية قاشطه (Scavenger). في هذا النوع ، يتم استهلاك المادة الكيميائية ، و يتم أخذ طريقة التخلص النهائي من المادة الكيميائية المستهلكة في عين الاعتبار .

تابعنا على جوجل

خالد أبوزيد

كاتب صحفي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى