الطاقة النظيفة

تعرَّف على استخدامات ” الهيدروجين السائل “ وأحدث الطرق لتخزينه

يُعد استخدام الهيدروجين السائل كمصدر للطاقة بديلاً مُجزياً و مُربحاً اقتصادياً ، و يتطلب استخدامه على نطاق واسع التخزين الكافي للهيدروجين ، وفقاً للاحتياجات الحالية لنقله و توزيعه اللاحق من نقطة الإنتاج إلى نقطة الاستهلاك ، لتحقيق أكبر قدر من الاستفادة منه كمصدر لـ الطاقة المتجددة .

و يتم تخزين الهيدروجين حسب الظروف التي تعتمد على الاستخدام النهائي ، حيث يجب التميز بين التخزين الثابت له ، و أنظمة التخزين المخصصة للسيارات .

كيف يتم تخزين الهيدروجين السائل ؟

يكون تخزين الهيدروجين الثابت ، مناسباً لتطبيقات توليد الطاقة الصناعية و المنزلية أو الموزعة ، و في هذه الحالة لا توجد قيود من حيث المساحة المشغولة أو الوزن أو الحجم أو استخدام الأنظمة المساعدة.

غير أن أنظمة تخزين الهيدروجين للسيارات  يجب أن تُوفِّر الحد الأدنى لضمان أن المركبات لها نطاق مُشابه للسيارات التقليدية ، بالإضافة إلى ذلك هناك مُتطلبات تشغيلية و ديناميكية لإمداد الهيدروجين ، و التي يُمكن تعديلها بالاشتراك مع خلايا الوقود في جميع أنواع المركبات ، و هو ما تعمل عليه حالياً كافة الشركات العاملة في مجال استخدام الهيدروجين .

استخدامات الهيدروجين السائل

تعمل الدراسات التكنولوجية الحديثة على تقنيات الاستفادة من الهيدروجين بمختلف أنواعه ، حيث أنه يُعد أهم مصدر نظيف و فعَّال للطاقة ، و لا يُلوث البيئة ، و من بين التطبيقات الأكثر إثارة للاهتمام العالمي ، تأتي صناعة الطاقة و النقل و صناعة الأغذية في المُقدِّمة .

و من المعروف أن الكفاءة العالية للهيدروجين تجعله غاز تبريد صناعي متميز ، خاصةً لأدائه الممتاز في نقل الحرارة ، كما يضمن استخدام الهيدروجين كوقود بديل استقلالية السيارة ، مع تقليل الانبعاثات المُلوِّثة والضارة بالبيئة .

و يُؤدي استخدام الهيدروجين السائل إلى تحسين جودة و سلامة الأغذية من خلال تطوير تقنيات مبتكرة ، فهو وقود فعَّال لدفع الصواريخ ، و هو أيضاً مصدر للطاقة للحفاظ على الحياة و أنظمة الكمبيوتر في بيئة الفضاء ، كما أنه العنصر الأساسي في الصناعة لتحويل النفط الخام الثقيل إلى وقود مُكرر ، و تلك إحدى أهم استخداماته .

فوائد استخدام الهيدروجين كوقود

ينتج عن استخدام الهيدروجين كوقود العديد من الآثار الإيجابية على البيئة كما يلي :

– لا يترك استخدام الهيدروجين بقايا سوى بخار الماء ما يعني أنه صديق للبيئة ، بخلاف الوقود الأحفوري.

– كما أنه مصدر دائم للطاقة و لا ينضب.

– يُمكن استخدامه من خلال مجموعة واسعة من الأنشطة ، مثل أنشطة الصناعة أو النقل كما يمكن استخدامه في المنازل .

و قد أصبح من الثابت علمياً أن الهيدروجين أكثر كفاءة من الكهرباء ، حيث يتم شحن سيارة وقود الهيدروجين بالكامل خلال دقائق معدودة ، و تتمتع السيارات التي تستعمل الهيدروجين بنفس كفاءة السيارات التي تستخدم الوقود الإحفوري ، و هو ما يُوضِّح أهمية التوسع في تخزين و استخدام الهيدروجين السائل ، كمصدر فعَّال و نظيف للطاقة .

تابعنا على جوجل

فريد عبد الوارث

أديب وكاتب صحفي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى