أخبار البترولايجبس2022فيديو بترونيوزEGYPS 2022ايجيبسإيجبس

فيديو .. ” وزير البترول ” : دعم و حضور الرئيس السيسي من أهم عوامل نجاح مؤتمر إيجبس

" إيجبس " أصبح نافذة لصناعة البترول و الغاز لمصر و شمال افريقيا و شرق المتوسط

تحدث المهندس طارق المُلا وزير البترول و الثروة المعدنية خلال بدء فعاليات مؤتمر و معرض مصر الدولي للبترول ” إيجبس 2022 ” في دورته الخامسة  بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية

و قال وزير البترول ان تشريف الرئيس السيسي و دعمة من  أهم عوامل نجاح المؤتمر على مدار السنوات الماضية، مما ساهم في التوسع و النمو الذي تشهده الدورة الحالية من المؤتمر هذا العام ، حيث أصبح مؤتمر و معرض “إيجبس” نافذة لصناعة البترول و الغاز لمصر و شمال افريقيا و شرق المتوسط. و ان المؤتمر قد نجح  في أن يكون منصة فاعلة يلتقي فيه المسؤولين والوزراء والرؤساء التنفيذيين ورجال الأعمال بصناعة النفط والغاز.

و أضاف انة على مدي السنوات السبع الماضية، وبفضل القيادة السياسية كتبنا سوياً إحدى أهم حلقات التاريخ على مر العصور، تحت عنوان “بناء مصر المستقبل نحو حياة أفضل للمواطنين”، فانطلقت المشروعات القومية الكبرى في مختلف المجالات .
و قال  ان المشروع القومي  لتنمية الريف المصري “حياة كريمة” والذي يسعى إلى رفع مستوى المعيشة لأكثر من “أربعة آلاف” قرية من أجل تحقيق تنمية مستدامة، و تحسين جودة الحياة لنحو 60 مليون مواطن ليُسَطِر بحروف مضيئة انطلاق الجمهورية الجديدة.

و أضاف ان  قطاع البترول انتهج سياسة الدولة، واضعاً نصب أعينه المواطن المصري، متسلحاً ببرنامج الإصلاح الاقتصادي، فانطلقنا نحو العمل بمنهج علمي وبشكل استباقي بالتوازي مع تطوير نظم السياسات والاستراتيجيات المتبعة لضمان استدامة الطاقة  وذلك من خلال إعداد استراتيجية الطاقة المتكاملة والمستدامة حتى عام ٢٠٣٥ .

و تناول استراتيجية تطوير و تحديث قطاع البترول والتي ساهمت في تعزيز قدرته على مواكبة الحداثة والمتغيرات المحلية والإقليمية والعالمية، وجذب المزيد من الاستثمارات، وزيادة مساهمته في التنمية الشاملة لتحقيق الاستفادة الاقتصادية المُثلى في ضوء الرؤية المصرية.

و استعرض المهندس طارق المُلا وزير البترول و الثروة المعدنية في كلمتة أبرز الإنجازات خلال العامين الماضيين 2020 – 2021 وكانت كالتالي :

• ارتفاع صادرات قطاع البترول المصري خلال عام ٢٠٢١ بنسبة ٨٥٪ لتصل إلى حوالي ١٣ مليار دولار.

• تحقيق فائض في الميزان التجاري البترولي بدءًا من عام ٢٠٢٠ لأول مرة بعد سنوات من تحقيق عجز، حيث بلغ الفائض عام ٢٠٢١ حوالي 2.9 مليار دولار.

• نجح قطاع البترول في توقيع 37 اتفاقية بترولية مع الشركات العالمية للبحث عن البترول والغاز باستثمارات حدها الأدنى يصل إلى 8.1 مليار دولار، وتمكنا من جذب عدد من شركات البترول العالمية الكبرى لأول مرة في مجال البحث والاستكشاف.

• استمرت معدلات توصيل الغاز الطبيعي عند مستوى حوالي 1.2 مليون وحدة سكنية سنويًا للعام الثالث على التوالي بالرغم من الجائحة، حيث وصل إجمالي عدد الوحدات السكنية التي تعمل بالغاز الطبيعى حالياً إلى أكثر من 13 مليون وحدة وتصل الى 13.5 مليون في يونية القادم، تخدم 57 مليون مواطن مما يرفع العبء عن الدولة في توفير 250 مليون أسطوانة بوتاجاز سنوياً، بما يؤدي لتوفير دعم يُقدر بحوالي 20 مليار جنيه سنوياً.

• ومن المستهدف عند انتهاء موعد المرحلة الأولي من مشروع حياة كريمة في يونيو القادم تنفيذ شبكات غاز طبيعي تتيح خدمة توصيل الغاز الطبيعي إلى حوالي 500 ألف وحدة سكنية.

• نجح قطاع البترول تنفيذاً للمبادرة الرئاسية في تحويل نحو ٤٢٠ ألف سيارة للعمل بالغاز بخلاف ما يتم إضافته من خلال مبادرة إحلال السيارات المتقادمة بأخرى جديدة تعمل بالغاز.

• ‏كما شهد عام ٢٠٢١ طفرة في عدد محطات تموين السيارات بالغاز الطبيعي المضغوط، فخلال عام واحد تمكننا من زيادة عدد المحطات العاملة لتصل إلى نحو ٦٠٠ محطة بخلاف ٤٠٠ محطة جاري الانتهاء من تنفيذها خلال الفترة القليلة القادمة، مستهدفين الوصول إلى ١٠٠٠ محطة موزعه على جميع محافظات الجمهورية.

• افتتاح ثلاثة مشروعات كبرى وهي مصفاة المصرية للتكرير بمسطرد، ومشروع توسعات شركة الإسكندرية الوطنية للتكرير بالإسكندرية، و مجمع إنتاج البنزين بشركة أسيوط لتكرير البترول و ذلك بإجمالي استثمارات قدرها 4.7 مليار دولار، مما ساهم في إضافة 4.5 مليون طن سنوياً من المنتجات الرئيسية المكررة.

و تحدث عن مبادرة  مصر بطرح فكرة إنشاء منتدى غاز شرق المتوسط منذ ثلاث سنوات، و في غضون اثني عشرَ شهرًا تم الاتفاق بين الدول الأعضاء على ميثاق المنتدى، و ان المنتدي  المنتدى مثالاً للتعاون الإقليمي في منطقة شرق المتوسط من أجل فتح آفاق جديدة لتحقيق أحلام وطموحات شعوب المنطقة في إطار تحول مصر إلى مركز إقليمي للطاقة .

و تناول مستجدات  تصدير الغاز إلى الأردن من خلال خط الغاز العربي، وقريباً سيصل إلى لبنان،

وتعد استضافة مصر لقمة المناخ المقبلة في شرم الشيخ فرصة جيدة لتعزيز جهود الدولة إقليمياً ودولياً، و إنة يتطلع إلى أن نشهد مؤتمراً ناجحاً مثمراً، متمنيًا لضيوفنا إقامة طيبة ولمصرنا العزيزة كل الخير والتقدم.

فيديو … كلمة وزير البترول بمؤتمر ومعرض إيجبس 2022

مصدر الخبر : وزارة البترول و الثروة المعدنية 

تابعنا على جوجل

خالد أبوزيد

كاتب صحفي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى