الطاقة النظيفة

تعرَّف على أوَّل محطة لإنتاج الهيدروجين الأخضر من النفايات بمصر

تنتظر مصر إقامة أوَّل محطة لإنتاج الهيدروجين الأخضر من النفايات ، عقب صدور الموافقات النهائية، تمهيداً لبدء شركة ” إتش2 إندستريز الألمانية ” أعمال بناء المحطة .

و تُخطط مصر لإطلاق مشروعات ضخمة لإنتاج الهيدروجين الأخضر، بالتعاون مع كبرى الشركات العالمية المتخصصة، معتمدة في ذلك على موقعها الإستراتيجي، و قربها من أسواق أوروبا و أفريقيا و آسيا، فضلاً عن إمكانياتها الكبيرة في مجال الطاقة النظيفة و المتجددة .

” إتش 2 إندستريز ” : نهاية عام 2025 لـ إنتاج الهيدروجين من النفايات بمصر

و توقعت الشركة تسليم أوَّل إنتاج من المحطة نهاية عام 2025 أو مطلع 2026، بإنتاج يُقارب 300 ألف طن سنوياً من الهيدروجين الأخضر، وقدرة على المعالجة تصل إلى 4 ملايين طن سنوياً ، بما يشمل النفايات العضوية و المواد البلاستيكية ، و تتكلف المحطة المُزمع إنشاؤها في شرق بورسعيد، 3 مليارات دولار أميركي .

و تُوفر المحطة -المزمع إنشاؤها – وقوداً اصطناعياً للناقلات العابرة لقناة السويس، بينما تُعد تكلفة إنتاج الهيدروجين الأخضر من النفايات الأقلّ على الإطلاق، مقارنة بإنتاجه عبر التحليل الكهربائي، أو تكلفة إنتاج الهيدروجين الرمادي و الأزرق.

و بحسب الشركة فقد تم إصدار الموافقات المبدئية على مشروع المحطة لإنتاج الهيدروجين من النفايات، تماشياً مع استعداداتها لاستقبال قمة الأمم المتحدة للتغير المناخي COP 27 ، المقرر عقدها في شرم الشيخ خلال شهر نوفمبر المقبل.

مشروعات مُتعددة لـ إنتاج الهيدروجين الأخضر و الأمونيا الخضراء بمصر

يأتي هذا بالإضافة إلى توسُّع مصر في الآونة الأخيرة بمجالات الطاقة المتجددة و النظيفة، خاصة مشروعات الهيدروجين و الأمونيا الخضراء ، حيث يجري تحويل المُخلفات إلى طاقة بهدف خلق بيئة صحية و نظيفة و تحقيق عائد اقتصادي و إنتاج طاقة كهربائية نظيفة و صالحة للاستخدام ، مع تطبيق المعايير العالمية للحفاظ على البيئة

و يتمتع مشروع إنتاج الهيدروجين الأخضر من النفايات بمميزات عديدة ، حيث أنه يقلل كمية المخلفات التي تُدفَن في المدافن الصحية، و توفير مساحات الأراضي التي تُخَصَّص لإنشاء مدافن صحية، و تجنب وجود تراكمات داخل المحافظات التي تؤدي إلى أضرار بيئية و صدور انبعاثات، فضلاً عن إنتاج طاقة كهربائية صالحة للاستخدام الذاتي بالمحطة و للربط على الشبكة القومية للكهرباء .

تابعنا على جوجل

فريد عبد الوارث

أديب وكاتب صحفي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى