الطاقة النظيفة

رئيس الوزراء ” يدشن مجلة ” آفاق المناخ ” على هامش مؤتمر COP27

بناء مجتمع عالمي لخفض الانبعاثات بحلول 2030

دشن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، العدد الأول من الإصدارة الجديدة لمركز المعلومات و دعم اتخاذ القرار، التابع لمجلس الوزراء المصري مجلة ” آفاق المناخ “، و التي يأتي إصدارها بمناسبة استضافة مصر للدورة الـ 27 لمؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ  (COP27) بمدينة شرم الشيخ، و تأكيدًا للأهمية التي توليها مصر لقضية المناخ، و المهمة الرئيسية التي يضطلع بها المركز لدعم كل متخذ قرار، بما في ذلك صانع السياسة العامة، و الفريق التنفيذي، و المؤسسات العامة و الخاصة، و المواطن.

و أشار أسامة الجوهري مساعد رئيس الوزراء و رئيس المركز ، إلى أن هذه المجلة تعد إحدى الإصدارات العلمية التطبيقية المُحكمة للمركز، التي من المقرر أن تصدر في دورية ربع سنوية، و يأمل المركز أن تكون مجلة ” آفاق المناخ ” بمثابة منصة حيوية لتسريع العمل المناخي، من خلال طرح الرؤى التحليلية و إطلاق الأفكار و المبادرات، و تحليل التجارب و الخبرات العديدة من كل أنحاء العالم؛ و أن تكون عونا للمواطنين و صُناع القرار في القضايا المتعلقة بالتغيُّرات المناخية.

و أوضح رئيس المركز أن المجلة تصدر في جزأين؛ حيث يتضمن الجزء الأول الكلمات الافتتاحية، و الأوراق البحثية المُحكمة، و مقالات الرأي، و روايات مناخية، بالإضافة إلى عروض لتقارير و بحوث منشورة عن جهات دولية مضيفا : نظرًا لأهمية الحدث المناخي الذي تستضيفه مصر حاليًا، فقد اشتمل هذا الجزء أيضًا على ملف كامل لجميع الدورات السابقة للدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة بشأن تغير المناخ، و ذلك بالتركيز على أهداف كل منها، و ما خلصت إليها من نتائج و توصيات، مؤكدا أنه نظرا لأهميته، فقد صدر هذا الجزء باللغتين العربية و الإنجليزية.

بناء مجتمع عالمي لخفض الانبعاثات بحلول 2030

في الوقت نفسه، أشار ” الجوهري ” إلى أن الجزء الثاني من مجلة آفاق المناخ يضم عدداً من الأوراق البحثية المُحكمة، لتكون هذه هي المرة الأولى التي يُصدر فيها مركز المعلومات و دعم اتخاذ القرار مجلة بحثية مُحكمة باللغة الإنجليزية بالكامل، و قال ” الجوهري ” : من بين الموضوعات الرئيسية التي تناولتها مجلة آفاق المناخ : بناء مجتمع عالمي من أبطال المناخ لخفض الانبعاثات إلى النصف بحلول عام 2030، و خمس أولويات للعمل المناخي، و استكشاف سبل التناغم المعيشي للإنسان و الطبيعة بين التنصل و المواجهة، و معالجة المناخ عبر نهج تمويلي جديد، بالإضافة إلى ( التغير المناخي و الأمن.. نحو استكشاف الروابط )، و ( خطابات العدالة المناخية.. ما لم يُقَل في القضية النبيلة)، فضلا عن ( التعليم البيئي.. خطوة فعالة في مسار مواجهة التغيُّر المناخي).

كما تناولت المجلة قضايا ( إزالة الكربون عن المباني.. غاية واجبة المنال )، و استدامة مواد أغلفة المباني في ضوء استراتيجية مصر للتنمية المستدامة ” رؤية مصر 2030 “، و ممارسات الاقتصاد الدائري في مصر من أجل تعزيز الاقتصادات المستدامة و منخفضة الكربون، و تأثير التغيُّر المناخي على الآثار المصرية.

مجلة آفاق المناخ
مجلة آفاق المناخ

• مصدر الخبر : الصفحة الرسمية لمجلس الوزراء

تابعنا على جوجل

فريد عبد الوارث

أديب وكاتب صحفي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى