ثقافة بترولية

تعرَّف على منصات النفط الساحلية و أنواعها

منصات النفط الساحلية  هي بناء ضخم يحتوي على مرافق حفر ، لاستخلاص و معالجة النفط و الغاز الطبيعي ، و للتخزين المؤقت للمنتج حتى يتم توصيله للشاطئ حيث تُجرى عمليات التكرير و التسويق في أحيان كثيرة ، تحتوي المنصات على مرافق لإسكان العمال .

و تم حفر أول آبار نفط تحت البحر من منصة بنيت على مواسير على المياه العذبة عام 1891 م في بحيرة سانت ماريز العظمى في ولاية أوهايو الخزان العريض الضحل قد بني من عام 1837 حتى 1845 لتوفير المياه لقناة ميامي و إيري .

المنصات البحرية الأكبر في البحيرات و البحار و بريمات الحفر هي أحد أكبر المنشآت القابلة للتحريك في العالم . و هناك عدة أنواع من المنصات و بريمات النفط كالتالي :

المنصات الثابتة

هذه المنصات مبنية على أرجل من الخرسانة أو الصلب ، أو كلاهما ، مثبـّتة مباشرة في قاع البحر ، داعمةً سطح بفراغ لبريمات الحفر ، منشآت الانتاج وثكنات الطاقم  مثل تلك المنصات ، بحكم عدم قابليتهم للتحريك .

الأبراج المتوافقة

المنصات تتكون من أبراج ضعيفة مرنة وأساس ركامي يدعم سطج السفينة التقليدي من أجل عمليات الحفر والانتاج. الأبراج المتوافقة مصممة للحفاظ على الانحرافات الجانبية القوية والقوى ، وتستخدم عادة في أعماق مياه تتراوح من 370 إلى 910 متر .

المنصات شبه المغمورة

المنصات هياكل ( أعمدة وطوافات ) ذات طفو كافي ليجعل المنشأ طافياً ، على أن يكون وزنه كافي لإبقاء المنشأ منتصباً المنصات الشبه مغمورة يمكن نقلها من مكان إلى مكان .

حفارات جاك-أب

هي حفارات يمكن رفعها فوق البحر باستخدام أرجل يمكن خفضها ، بما يشبه بشكل كبير الرافعات . وحدات الحفر البحري المتنقلة هذه عادة ما تستخدم في أعماق مياه أكبر من 120 متر  وهي مصممة للنقل من مكان لآخر .

سفن الحفر

هي مركبة بحرية مزودة بجهاز (بريمة) حفر ، غالباً ما تستخدم للحفر الاستكشافي لآبار النفط أو الغاز الجديدة في المياه العميقة لكنها تستخدم أيضاً في الحفر العلمي .

منصة رجل الشد

منصات رجل الشغل هي منصات طافية تربط لقاع البحر بطريقة من شأنها أن تلغي معظم الحركة العمودية للهيكل .

منصات الصواري

تم تصميمها في ثلاث تكوينات : الصارية ذات البدن الاسطواني من قطعة واحدة “التقليدية”، “صارية الجمالون” حيث القسم الأوسط منها يتكون من عناصر جمالون متصلة بالبدن الطافي العلوي (يسمى الخزان الصلب) مع خزان مرن علوي يحتوي على ثقالة دائمة، و”صارية الخلية” والتي تبنى من اسطوانات عمودية متعددة. الصارية أكثر ثباتاً عن منصة رجل الشد حيث أن لديها ثقل موازن أكبر عند القمة ولا تعتمد على الإرساء للاحتفاظ بها قائمة .

تابعنا على جوجل

خالد أبوزيد

كاتب صحفي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى