أخبار البترول

” وزير البترول ” يستقبل السفير الأسترالي بالقاهرة

بحث التعاون والفرص الاستثمارية بين الجانبين في مجالات التعدين والغاز والطاقات الخضراء

استقبل المهندس طارق المُلا وزير البترول و الثروة المعدنية الدكتور أكسل وابنهورست السفير الأسترالي الجديد بالقاهرة ، حيث تم بحث سبل تعزيز مجالات التعاون المشترك خاصة في مجالات التعدين و الغاز و الطاقات الخضراء ، بالإضافة إلى استعراض الفرص الاستثمارية المتاحة في مجال الثروة المعدنية في مصر و تنامي دور مصر كدولة مصدرة للغاز الطبيعي.

و خلال اللقاء استعرض ” المُلا ” التطورات التى شهدها قطاع التعدين في مصر خلال السنوات الاخيرة في ضوء الإصلاحات التي تم تنفيذها بهذا القطاع لتهيئة المناخ الجاذب للمستثمرين ، مشيراً في هذا الصدد إلى الاصلاحات التشريعية و تعديل النموذج المالي و غيرها من الإصلاحات التي ساعدت على جذب شركات عالمية و مصرية جديدة للإستثمار في البحث عن الذهب و المعادن من خلال المزايدة العالمية الناجحة التي تم طرحها و اجتذبت أكثر من 10 شركات تشارك باستثماراتها فى صناعة التعدين المصرية.

و أكد الوزير على توافر مقومات الجذب الاستثمارى اللازمة لنجاح الانشطة التعدينية و في مقدمتها البنية التحتية المتطورة و الممتدة التي توسعت الدولة في إنشاؤها على مدار السنوات الاخيرة ، مشيراً في هذا الإطار إلى المطارات و الموانىء و شبكات الطرق المتميزة بالقرب من المناجم و توافر مصادر الطاقة بالإضافة إلى الكوادر التعدينية المؤهلة التي تعد ركيزة اساسية في نجاح الخطط و المشروعات.

و لفت ” المُلا ” إلى أن تزايد مصداقية قطاع البترول لدى شركات البترول العالمية تُعطى ثقة و دلالة إيجابية لدى شركات التعدين العالمية بأن القطاع يحترم تعاقداته مع شركائه الأجانب ، معرباً عن وجود فرص كبيرة لتبادل الخبرات بين الجانبين في مجال التعدين.

و من جانبه أشاد السفير الأسترالي بتوالى تحقيق الاكتشافات الغازية في مصر خلال السنوات الأخيرة و تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز و تنامي دور مصر كدولة مصدرة للغاز الطبيعي و نجاحها في تغطية جانب من احتياجات أوروبا من الغاز الطبيعى خاصة وأنها الدولة الوحيدة في منطقة شرق المتوسط التى تمتلك محطات لإسالة و تصدير الغاز مما يعزز مكانتها الاقليمية فى صناعة الغاز الطبيعي ، مشيراً إلى تطلع بلاده للتعاون مع مصر فى مجالات التعدين و الغاز و الهيدروجين، و سعي الشركات الأسترالية للتعرف على الفرص الاستثمارية في هذه المجالات في مصر.

و شهد اللقاء استعراض مشاركة شركة بى إتش دى الأسترالية ، والتي اندمجت مؤخراً مع شركة وود سيد الإنجليزية ، مع شركة شيفرون فى مناطق إمتيازها بالبحر المتوسط في مصر.

و وجه ” المُلا ” الدعوة للسفير الأسترالى للمشاركة فى النسخة القادمة لمؤتمر ومعرض مصر الدولى للبترول ” إيجبس 2023 ” والذى سيتم عقده منتصف الشهر القادم.

• مصدر الخبر : الصفحة الرسمية لوزارة البترول و الثروة المعدنية

تابعنا على جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى