أخبار البترول

” وزير البترول ” يجري عدة لقاءات على هامش المؤتمر الوزاري لـ ” منتدى الدول المصدرة للغاز “

رسالة شكر و تقدير من الرئيس الفنزويلي للرئيس السيسي

عقد المهندس طارق المُلا وزير البترول و الثروة المعدنية لقاءات مع فيليكس بلاسينثيا وزير خارجية جمهورية فنزويلا و نيكولاى شولجينوف وزير الطاقة الروسي و محمد هامل أمين عام منتدى الدول المصدرة للغاز على هامش المؤتمر الوزاري غير العادي لـ منتدى الدول المصدرة للغاز بالعاصمة القطرية الدوحة ، بحضور السفير عمرو الشربينى سفير مصر لدى قطر و الدكتور مجدى جلال رئيس الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية ” إيجاس “.

رسالة شكر وتقدير من الرئيس الفنزويلي للرئيس السيسى

شهد اجتماع المهندس طارق المُلا وزير البترول و الثروة المعدنية و فيليكس بلاسينثيا وزير الخارجية الفنزويلي نقل رسالة تحية و شكر من الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو للرئيس المصرى عبدالفتاح السيسي.

و أعرب وزير الخارجية الفنزويلي عن رغبة بلاده فى تعزيز التعاون مع الجانب المصرى فى مجال البترول و الغاز ، خاصة فى ظل الدور الإقليمى الذى تلعبه مصر فى منطقة الشرق المتوسط ، و أشار إلى وجود فرص للشركات المصرية للاستثمار فى بلاده ، و أهمية التعاون الفنى و تدريب الكوادر و نقل الخبرات بين الجانبين حيث أن الدولتين لديهما خبرات كبيرة فى مجال البترول و الغاز .

و رحب ” المُلا ” باهتمام الجانب الفنزويلي بالتنسيق لهذا الاجتماع ، مؤكداً على ضرورة العمل على توسيع نطاق التعاون بين الجانبين ، حيث أن قطاع البترول المصرى لديه شركات ذات خبرات كبيرة فى أنشطة البترول و الغاز تعمل فى العديد من الدول العربية و منطقة الشرق المتوسط و يمكنها تعزيز أعمالها مع فنزويلا ، مشيراً إلى استمرار التواصل بين الجانبين لمناقشة فرص التعاون التى يمكن التوافق عليها.

مذكرة تفاهم مصرية روسية لتعزيز التعاون فى مجال استخدام الغاز الطبيعي

و خلال لقاء بين المهندس طارق المُلا وزير البترول و الثروة المعدنية و نيكولاى شولجينوف وزير الطاقة الروسى تناول الوزيران مذكرة التفاهم التى تم التوافق عليها و سيتم توقيعها قريباً بين الجانبين لتعزيز التعاون و تبادل الخبرات فى مجال استخدام الغاز الطبيعى فى قطاع النقل كوقود للمحركات من خلال التعاون العلمى و الفنى و بناء القدرات و نقل التكنولوجيا اللازمة.

كما بحث الجانبان التعاون فى مجال تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي و إمكانية تبادل الخبرات فى هذا المجال فى ظل توسع مصر فيه و اهتمام الجانب الروسى به ، كما بحث الوزيران إمكانية زيادة أعمال الشركات الروسية العاملة فى قطاع البترول المصري في ظل الانطلاقة التى يحققها القطاع و الفرص الاستثمارية المتاحة جراء ذلك.

و أكد الوزير الروسى على تقديم الدعم لمصر فى استضافتها لقمة COP 27 ، كما أعرب عن اهتمام بلاده بمنتدى غاز شرق المتوسط و رغبته في عقد اجتماعات لاحقة لبحث مستجدات المنتدى و كيفية التنسيق للتعاون بين منتدى الدول المصدرة للغاز و منتدى غاز شرق المتوسط .

و أشار الوزيران إلى حرص الدولتين الدائم على تعزيز التعاون المشترك و العلاقات التاريخية الممتدة بين البلدين.

ورش عمل مع منتدى الغاز تمهيداً للقمة العالمية للمناخ COP27

و شهد اجتماع المهندس طارق المُلا وزير البترول و الثروة المعدنية مع محمد هامل الأمين العام لمنتدى الدول المصدرة للغاز تأكيد ” المُلا ” على ثقته فى قدرة الأمين العام على تقديم الكثير لنجاح و تقدم منتدى الدول المصدرة للغاز و على أهمية المنتدى و دوره فى تنسيق التعاون في مجال الغاز بين أعضاء المنتدى.

و تم خلال اللقاء بحث مجالات التحول للطاقة النظيفة و تخفيف الانبعاثات المسببة للتغيرات المناخية و أكد الوزير على أهمية التنسيق بين الدول الأعضاء بالمنتدى في هذا الشأن خاصة في ظل استضافة مصر لقمة COP27 خلال العام الحالي وعلى ضرورة التعاون للوقوف على مبادرات يمكن طرحها خلال أعمال قمة COP 27 .

و قدم الأمين العام للمنتدى التهنئة للوزير على نجاح مؤتمر و معرض إيجبس ، و على استضافة مصر للقمة العالمية للمناخ COP27 ، و اقترح الأمين العام تنسيق ورش عمل بين الدول الأعضاء بالمنتدى لبحث و مناقشة التحضير لقمة COP 27 و هو ما رحب به و أيده الوزير مما سيمهد لتوحيد المواقف بين الدول الأعضاء فى هذا الشأن .

• مصدر الخبر : الصفحة الرسمية لوزارة البترول و الثروة المعدنية 

تابعنا على جوجل

خالد أبوزيد

كاتب صحفي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى