أخبار تهمكالطاقة النظيفة

العالم يحتفل بيوم الأرض تحت شعار ” الكوكب مقابل البلاستيك “

يوم الأرض هو حدث عالمي يهدف إلى تسليط الضوء على أهمية حماية البيئة، ويُقام كل عام في الـ 22 من أبريل.

ويأتي شعار يوم الأرض هذا العام 2024 تحت عنوان ” الكوكب مقابل البلاستيك ” ، والذي يهدف إلى زيادة الوعي بأضرار التلوث البلاستيكي على صحة الإنسان والكوكب.

وتشارك مصر العالم إحياء اليوم العالمي للأرض 2024 ، من خلال تنفيذ عدد من الفعاليات والتي تشمل الاحتفال عبر منصات التواصل الاجتماعي لوزارة البيئة ، وذلك من خلال عرض عدد من الرسائل التوعوية للارتقاء بالوعي المجتمعي العام والتوعية بأهمية إنقاذ كوكب الأرض بالحد من استهلاك البلاستيك،  وضرورة التصالح مع الطبيعة وتنوعها البيولوجي ، والتأكيد على دور الفرد والمجتمع فى المشاركة لإنقاذ كوكب الأرض ، بالاضافة الى تنفيذ عدد من الندوات وورش العمل الفنية بالمدارس والجامعات وقصور الثقافة ، للتوعية بأخطار استخدام البلاستيك وتشجيع استخدام البدائل الصديقة للبيئة.

ويأتي التركيز هذا العام على مادة البلاستيك قبل إقرار معاهدة أممية تاريخية من شأنها أن تُنهي التلوث البلاستيكي ، والتي من المتوقع أن يتم الاتفاق عليها بحلول نهاية عام 2024.

وقد دعت أكثر من 50 دولة، منها المملكة المتحدة ، إلى إنهاء التلوث البلاستيكي بحلول عام 2040.

لكن منظمي يوم الأرض يريدون الذهاب إلى ما هو أبعد من ذلك، ويطالبون بخفض إنتاج جميع المواد البلاستيكية بنسبة 60 في المئة بحلول عام 2040

بدأت الاحتفالات بـ ” يوم الأرض ” منذ عام 1970، وأطلق هذا اليوم السيناتور الأمريكي المدافع عن البيئة غايلورد نيلسون وطالب الدراسات العليا في جامعة هارفارد دينيس هايز ، بعدما شاهدا الضرر البيئي الناجم عن تسرب النفط في سانتا باربرا بولاية كاليفورنيا الأميركية عام 1969، ما زاد مخاوفهما بشأن الأضرار البيئة في الولايات المتحدة.

كانت الفكرة من يوم الأرض هي جعله وسيلة لإشراك الشعوب بقضايا البيئة ، ودفع تلك القضايا إلى الأجندة الوطنية

وشهد يوم الأرض الأول خروج 20 مليون شخص إلى شوارع المدن الرئيسية في جميع أنحاء الولايات المتحدة.

وفي عام 1990 ، أصبح يوم الأرض حدثاً عالمياً يشارك فيه الآن أكثر من مليار شخص من جميع الأعمار موزعين على نحو 200 دولة ، وفقاً للمنظمين.

بعد بضع سنوات من أول احتفال بيوم الأرض عام 1970، تم تأسيس وكالة حماية البيئة الأمريكية، وتم إصدار أو تعزيز العديد من القوانين البيئية مثل قانون الهواء النظيف .

وفي عام 2016، تم اختيار يوم الأرض رمزياً للتوقيع الرسمي على اتفاق باريس التاريخي للمناخ، الذي تم الاتفاق عليه في أواخر عام 2015.

وكانت هذه هي المرة الأولى التي تتفق فيها دول العالم بشكل جماعي على أهداف لمحاولة الحد من ظاهرة الاحتباس الحراري.

يذكر أن الفعاليات السابقة ليوم الأرض قد سلطت الضوء على مجموعة من القضايا البيئية ، من تغير المناخ والطاقة النظيفة إلى حماية الكائنات الحية وفوائد زراعة الأشجار.

تابعنا على جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى