أخبار البترول

رئيس الوزراء يلتقي وزير الاقتصاد الفرنسي بحضور وزير البترول

وزير الاقتصاد الفرنسي : دعم كامل لمصر خلال الأزمة في سوق السلع العالمية

استقبل الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء – اليوم – برونو لومير وزير الاقتصاد و المالية و الإنعاش الاقتصادي الفرنسي و الوفد المرافق له ، وذلك بحضور المهندس طارق المٌلا وزير البترول و الثروة المعدنية ، و الدكتور علي مصيلحي وزير التموين و التجارة الداخلية ، و الدكتور محمد معيط وزير المالية ، و الفريق كامل الوزير وزير النقل ، و نيفين جامع وزيرة التجارة و الصناعة ، و السفير إيهاب نصر مساعد وزير الخارجية للشئون الأوروبية ، وعدداً من ممثلي الجهات المعنية.

و في بداية اللقاء أعرب رئيس الوزراء عن ترحيبه بزيارة وزير الاقتصاد و المالية و الإنعاش الاقتصادي الفرنسي و الوفد المرافق له ، مُثمناً ارتباط مصر و فرنسا بعلاقات تعاون على كافة الأصعدة ، فضلاً عن العلاقات المتميزة التي تجمع قيادتي البلدين.

و لفت الدكتور مصطفى مدبولي إلى لقائه المثمر مع رؤساء و ممثلي الشركات الفرنسية من مجلس أرباب الأعمال الفرنسي (MEDEF) منذ أيام ، مشيراً إلى حرص مصر على جذب مزيد من استثمارات الشركات الفرنسية ، و حرصه الشخصي على تذليل أية مشكلات قد تواجه الاستثمارات الفرنسية ، مشيراً في هذا السياق إلى اتفاق التسوية النهائية الذى تم توقيعه مع شركة ” فيكا الفرنسية ” أحد المساهمين في شركة أسمنت سيناء.

و أكد رئيس الوزراء أن مصر و فرنسا يتشاركان الرؤي و المخاوف من تداعيات الأزمة الروسية – الأوكرانية ، مؤكداً أنه كلما طالت الأزمة زادت عواقبها الوخيمة على الاقتصاد العالمي ، و لافتاً إلى أن مصر تعول على علاقاتها الاستراتيجية مع فرنسا من أجل تأمين بعض الإمدادات من السلع الأساسية مثل القمح إذا طال أمد الأزمة.

و في السياق ذاته تناول الدكتور مصطفي مدبولي عدداً من ملفات التعاون التى تحظى باهتمام الجانبين خلال الفترة القادمة ، مشيراً إلى أنه فيما يتعلق بالتعاون في مجال الهيدروجين الأخضر ، فإن الحكومة المصرية أقرَّت خلال الشهر الجاري حزمة من الحوافز لمشروعات الاستثمار في قطاع الكهرباء و الطاقة المتجددة ، بما في ذلك مشروعات إنتاج و تخزين و تصدير الهيدروجين الأخضر و الأمونيا الخضراء ، كما يوجد بالفعل مشاورات جادة في هذا المجال مع شركات فرنسية من أجل تحويل مصر إلي مركز إقليمي للهيدروجين ، وهو الأمر الذي يمكن البناء عليه و توسيع نطاقه خلال الفترة القادمة.

و أضاف رئيس الوزراء أنه فيما يخص مجال تصنيع السيارات الكهربائية فإن الحكومة أقرت أيضاً مطلع شهر مارس الجاري ” الاستراتيجية الوطنية لتنمية صناعة السيارات ” ، والتي تتضمن حزمة متنوعة من الحوافز للصناعات المغذية للسيارات ، و توطين صناعة السيارات الكهربائية.

من جانبه أعرب برونو لومير وزير الاقتصاد و المالية و الإنعاش الاقتصادي في الجمهورية الفرنسية عن سعادته بتشرفه بلقاء السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي – صباح اليوم – واصفاً اللقاء بالمثمر و الداعم لعلاقات التعاون المتميزة بين البلدين.

و من جانبه أشار المهندس طارق المٌلا وزير البترول و الثروة المعدنية إلى أن مصر عملت جاهدة فى إطار منتدى غاز شرق المتوسط و التحوُّل إلى مركز إقليمي للطاقة لكي تصبح مورداً موثوقاً به للطاقة.

و أشار ” المُلا ” إلى استعداد مصر للتعاون مع الجانب الفرنسي ، مستعرضاً في هذا الصدد آليات توريد الغاز وفقاً للعقود القصيرة و الطويلة الأجل ، و الكميات المتاحة وفقاً للأوقات المختلفة من العام و موقف التوريدات إلى دول الاتحاد الأوروبي.

• مصدر الخبر : الصفحة الرسمية لوزارة البترول و الثروة المعدنية

تابعنا على جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى