أخبار البترولفيديو بترونيوز

أستاذ هندسة بترول و طاقة : 14 مليار دولار عائداً متوقعاً من تصدير الغاز إلى أوروبا

" أبو العلا " : مصر أمامها فرصة ذهبية يجب اغتنامها في تصدير الغاز لأوروبا

أشاد الدكتور رمضان أبو العلا أستاذ هندسة البترول و الطاقة بجامعة عين شمس ، بتسليط المركز الإعلامي لمجلس الوزراء ، الضوء على اتجاه الجمهورية الجديدة إلى تعظيم الاستفادة من ثروات مصر من الغاز الطبيعي ، في ظل مواجهة دول العالم تحديات نقص الطاقة و ترشيد الاستهلاك ، والتي تشمل التوسع في مشروعات التنقيب ، و تطوير محطات الإسالة ، و مضاعفة التصدير ، و الشراكات الاستراتيجية ، و ترشيد الاستهلاك.

فرصة ذهبية

أضاف الدكتور رمضان أبو العلا ، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج ” اليوم ” مع الإعلامية سارة حازم ، عبر فضائية dmc ، إن مصر أمامها فرصة ذهبية يجب اغتنامها في تصدير الغاز الطبيعي إلى أوروبا ، في ضوء الاتفاقية المبرمة بين مصر و الاتحاد الأوروبي الذي يطمح في أن تصدر الدولة المصرية الغاز إلى أوروبا ليكون بديلاً للغاز الروسي.

و أوضح ” أبو العلا ” إن أسعار الغاز شهدت ارتفاعات قياسية في الفترة السابقة ، وإذا حققنا الهدف بتصدير 7 مليارات متر مكعب من الغاز الذي طلبها منا الاتحاد الأوروبي ، يمكن أن يصل العائد المصري من الغاز إلى 14 مليار دولار وبهذا تكون مصر استفادت من الفرصة و استفادت من ارتفاع الأسعار في الغاز الطبيعي ، ومن المحتمل أن تزيد الأسعار فى الفترة المقبلة.

محطتا الإسالة في إدكو و دمياط

تابع أستاذ هندسة البترول و الطاقة ، قائلاً : “محطتا الإسالة فى إدكو و دمياط تمتلكان إمكانيات كبيرة جداً يمكن من خلالها تصدير الغاز في المياه العميقة إلى أوروبا ، و يمكن للدول الأخرى استخدام البنية التحتية المصرية من أجل تصدير الغاز لأوروبا “.

و أشار إلى أهمية ترشيد الاستهلاك في الفترة المقبلة ، قائلاً : ” يجب تحفيز المواطن على ترشيد الاستهلاك في هذه الفترة الحرجة لأننا بحاجة إلى الاستفادة من كل وحدة حرارية تنتجها مصر ، وفي حالة توفير 10% من الغاز يتم توفير 300 مليون دولار شهرياُ ، وفي حالة توفير 15% يتم توفير 450 مليون شهريا “.

• بالانفوجرافات .. تقرير المركز الإعلامي لمجلس الوزراء عن اتجاه الجمهورية الجديدة إلى تعظيم الاستفادة من ثروات مصر من الغاز الطبيعي إضغط هنا

• فيديو .. مداخلة الدكتور رمضان أبو العلا ببرنامج اليوم 

تابعنا على جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى