أخبار البترول

” وزير البترول“ يُتابع مُعدلات توصيل الغاز الطبيعي للمنازل

عقد المهندس طارق المُلا  وزير البترول و الثروة المعدنية اجتماعاً موسعاً لبحث الموقف التنفيذي للمشروع القومي لتوصيل الغاز الطبيعي للمنازل ، في ضوء التحديات الحالية و تأثيرها ، و وضع الحلول اللازمة لمواجهة هذه التحديات لاستمرار تنفيذ المشروع وفقاً للبرامج الزمنية الموضوعة .

و أكَّد المُلا على أن المشروع الحضاري لتوصيل الغاز الطبيعي للمنازل يحقق أهدافه القومية في توفير وقود حضاري مستدام في المنازل لتخفيف أعباء توفير أسطوانات البوتاجاز عن كاهل الموازنة العامة للدولة و المواطنين .

و تم خلال الاجتماع استعراض ما تحقق في المشروع من حيث معدلات التوصيل بالنسبة للمشروع و من خلال مبادرة حياة كريمة ، أو تركيب عدادات الغاز مُسبقة الدفع و التي تجاوز عددها مليون عداد  حتى الآن ، و ذلك بالرغم من التحديات التي يتم التعامل معها من خلال التعاون و التنسيق المستمر ، سواء على مستوى شركات التوصيل أو على مستوى التعاون مع جهات الدولة .

و أوضح الاجتماع مدى تضافر جهود العاملين بالمشروع في تحقيق الخطة  ، و كذلك تنفيذ تكليفات مبادرة حياة كريمة، و التوسع في تركيب العدادات مُسبقة الدفع و التوسع في مد شبكات الغاز  ، و بالنسبة لمشروع حياة كريمة تم حالياً توصيل 86 قرية  بالغاز الطبيعي ضمن المبادرة الرئاسية حياة كريمة ، بالإضافة إلى 180 قرية جارى حالياً مد شبكات الغاز الرئيسية بها لخدمة حوالي 476 ألف عميل ، و هناك 1185 قرية مدرجة ضمن خطة الصرف الصحي الحكومي سيتم مد شبكات الغاز إليها بعد الانتهاء الكامل من أعمال مد خدمات الصرف الصحي ، كما تم مد حوالى 7224 كم شبكات جديدة خلال الـ 9 شهور الماضية من العام المالي الحالي.

ضم الاجتماع الدكتور  مجدي جلال  رئيس الشركة القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) و نوابه للتخطيط والمالية و مساعد نائب التخطيط  لشئون توصيل الغاز و رؤساء شركات توصيل الغاز الطبيعي للمنازل .

• مصدر الخبر : الصفحة الرسمية لوزارة البترول و الثروة المعدنية

تابعنا على جوجل

خالد أبوزيد

كاتب صحفي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى