أخبار البترول

مصنع دمياط لإسالة الغاز يجهز الشحنة الرابعة للتصدير

زيادة قدرات مصر التصديرية من الغاز المسال

مصنع دمياط لإسالة الغاز يجهز الشحنة الرابعة للتصدير بواسطة الناقلة Marshal Vasilevskiy وستتجه للهند وتبلغ حجم الشحنة حوالي 167 ألف متر مكعب .

وأعلن المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية فى تصريح سابق عن خطط للتوسع في تصدير الغاز المسال والتى تراعى أساسيات السوق ووضع الأسعار خلال الفترة المقبلة ، وأكد أن مصر قامت بزيادة قدراتها التصديرية  للغاز الطبيعى المسال إلى ٥ر١٢ مليون طن سنويًا بعد تشغيل مصنع دمياط للإسالة بطاقة ٥ر٤ مليون طن.

وأوضح وزير البترول انة يجري العمل على مشروع تحويل مصر لمركز إقليمي لتداول وتجارة الغاز والبترول والاستفادة من قدرات مصر المتميزة.

بدء سريان صفقة تضم أكثر من 40 اتفاقية

و أعلنت وزارة البترول خلال شهر مارس الجارى، عن بدء سريان صفقة تضم أكثر من 40 اتفاقية، والتي كانت نتائجها كالتالي :

  1. تملك الهيئة المصرية العامة للبترول على 50٪  لأسهم سيجاس، مع تملك إينى نسبة الـ50٪ المتبقية بخلال هذه الصفقة .
  2. ستقوم مصر وإيجاس بتسوية النزاعات السابقة، والتي نشأت منذ حوالى ثماني سنوات مع كل من  UFG و SEGAS، بالإضافة إلى أنها تعزز مكانة مصر كمركز إقليمي للغاز، و زيادة طاقة إسالة الغاز الطبيعي المصري الذى يتعدى الطلب المحلى أو المنتج للدول أخرى، والتي قد ترغب في الاستفادة  بالبنية التحتية الرائدة في مصر.
  3. ضمان استئناف الإنتاج في مصنع الإسالة بدمياط التابع لشركة سيجاس
    تم تسوية جميع المطالبات بين الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) ، وشركة يونيون فينوسا والشركة الإسبانية المصرية  سيجاس .
  4. تم زيادة طاقة شركة  (إيجاس ) وأصبحت مصانع تصدير الغاز الطبيعى المسال بمصر فى ادكو ودمياط تعد خيارًا مهمًا لمنتجى الغاز من الشركات العالمية العاملة بشرق المتوسط مثل شركة شيفرون الأمريكية التى أبدت رغبتها فى ربط الحقول البحرية التابعة لها بمصانع الإسالة فى مصر، كما يتجه الفائض المحلى من الغاز إلى تسهيلات لمصانع الإسالة .

جدير بالذكر أن تم إعادة تشغيل مصنع دمياط للإسالة بعد توقف دام 8 سنوات وتصدير ثلاث شحنات حتى الآن وياتى ذلك تتويجآ لسلسلة نجاحات قطاع البترول .

روابط ذات صلة

ناقلة الغاز “Golar Glacier” تغادر ميناء دمياط محملة بأول شحنة للتصدير منذ 8 سنوات

وزارة البترول : 40 إتفاقية بين “إيجاس”وشركات عالمية بخصوص مصنع “دمياط”

تابعنا على جوجل

خالد أبوزيد

كاتب صحفي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى